الأحد 2021/6/20 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
لقاء مع د.حسن مجيد الكناني أختصاص جراحة الكلى والمسالك البولية
لقاء مع د.حسن مجيد الكناني أختصاص جراحة الكلى والمسالك البولية
تحقيقات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره / رافد القريشي
*  أعراض العقم عند الرجال
-  ينعكس العرض الرئيسي في عدم القدرة على الحمل ولكن العقم يشير إلى اعراض إضافية ، مثل العجز الجنسي الذي يتجلى بالقذف المتأخر أو المبكر ألم أو تورم في الخصيتين، وتساقط شعر الوجه والجسم الذي يعكس  حدوث اضطرابات هرمونية أو كروموسوماتية.
*  أصعب أنواع العقم عند الرجال.
- يمكن أن تشمل أصعب أنواع العقم عند الرجال اعتمادآ على إمكانية العلاج الاتي:ـ
1. العقم بسبب دوالي الخصية يحدث دوالي الخصية عندما تتضخم الأوردة داخل كيس الصفن، وهو أكثر أنواع العقم شيوعًا عند الرجال، حيث يشكل نسبة 40% من حالات العقم، ويسبب تلف الحيوانات المنوية وانخفاض عددها عن طريق منع تدفق الدم بشكل صحيح.لا توجد أي أدوية لعلاج دوالي الخصية أو الوقاية منه، ولكن قد تساعد مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين أو الايبوبروفين في تخفيف الألم.، ويعتمد العلاج بشكل رئيس على الجراحة.لكن يمكن اللجوء إلى الانصمام أي انسداد الأوردة لفترة وجيزة كخيار علاجي غير جراحي. إن تأثير علاج دوالي الخصية على الخصوبة غير واضح، حيث تظهر بعض الدراسات تحسنًا في الخصوبة بعد العلاج بينما الدراسات الأخرى لا تظهر ذلك.قد تتحسن جودة السائل المنوي في حوالي 6 من كل 10 رجال يعانون من العقم بعد العلاج،2 ويشير بعضها إلى أن العلاج قد يزيد الخصوبة، لكنه لن يعالج العقم عند جميع الرجال، لذا يجب إجراء هذا العلاج بالإضافة إلى خيارات علاج الخصوبة الأخرى. 
2. العقم بسبب القذف العكسي إن القذف العكسي يحدث عند تراجع السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من خروجه، ولا يمكن علاجه دائمًا حيث يعتمد علاج القذف العكسي على سبب المشكلة.فإن تغيير الأدوية عادة ما يحل المشكلة إذا كانت هي السبب، ولكن عندما يكون القذف العكسي ناتجًا عن تلف شديد في الأعصاب، فقد لا يكون قابلًا للعلاج.مع ذلك، فإن العقم الذي يمكن أن يسببه القذف العكسي يمكن علاجه عن طريق اختصاصي الخصوبة الذي يقوم باستخراج الحيوانات المنوية بواسطة بعض الإجراءات الجراحية، ومن ثم إجراء التلقيح الصناعي (IVF) أو التلقيح داخل الرحم (IUI) للمساعدة على حدوث الحمل.
3. العقم المناعي أحيانًا يكون جسم الرجل أجسامًا مضادة تهاجم حيواناته المنوية غالبآ يكون ذلك بسبب الإصابة أو الجراحة أو العدوى مما يمنع الحيوانات المنوية من الحركة والعمل بشكل طبيعي، وهو لا يعد سببآ شائعًا للعقم عند الرجال.على الرغم من أن تناول الستيرويدات عن طريق الفم تستخدم أحيانًا لتقليل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية، إلا أن هذا نادرًا ما ينجح، لذا يفضل الان الإخصاب في المختبر باستخدام تقنية حقن الحيوانات المنوية بالبويضة (ICSI) لحل مشاكل الخصوبة التي يسببها الجهاز المناعي.
*  علاج العقم عند الذكور.
- يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الأولي ويكون علاج العقم موجهاً الى التخلص من العامل المسبب لمشكلة العقم. ويمكن للجراحة أن تساعد في حالات كثيرة من الانسداد واحتقان أوردة الخصية، وتكون الأدوية ذات فعالية في الحالات التي يكون فيها اضطراب هرموني، أو اضطراب في أداء الوظيفة الجنسية أو العوامل الملوثة المختلفة.

المشـاهدات 507   تاريخ الإضافـة 06/06/2021   رقم المحتوى 29552
أضف تقييـم