أضيف بواسـطة albayyna

متابعة / البينة الجديدة
تعتبر مدينة كربلاء المقدسة من المدن العريقة التاريخية والتراثية المهمة التي ظهرت فيها حضارات وثقافات ومواقع تاريخية واثارية وتراثية ومنها الاسلامية لها طابع كبير في مشوار الارث الحضاري الذي يعكس طبيعة المواطن الكربلائي.
وقال احمد حسن جابر مفتش اثار كربلاء في، ان البيوت الكربلائية ذات طابع تراثي اسلامي في بنائها خصوصا في الواجه التراثية الكربلائية على الطراز الاسلامي. 
وأضاف جابر ان عدد الأبنية التراثية في المحافظة بلغ (٥٣ موقعاً) منها أبنية دينية أبرزها مقام الامام المهدي (عج) ومقام علي الاكبر (ع) ومقام کف العباس الأيمن والأيسر(ع)، ومنها أبنية خدمية أبرزها خان النخيلة وخان العطيشي وخان حسن نصر الله وابن مرمر و تاع ، ومنها أبنية مدنية أبرزها دار مهدي الشالجي و دار الكبيسي و دار الدهان. واشار الى ان ابرز مناطق كربلاء هي منطقة العباسية بطرفيها التي أنشأها الوالي العثماني مدحت باشا ذات طرق واسعة وفسيحة وتضم کربلاء مساجد وقصور شاهقة ودور قوراء وهذا يدل على ان المدينة في تلك الفترة كانت مزدهرة من الناحية العمرانية. وفي عام 1918  وصفت مدينة كربلاء بأنها تتكون من جزئين الجزء الأول المدينة القديمة والجزء الثاني يمثل الحي الجديد وتحاط المدينة القديمة من ثلاث جهات بسور شيد من الطابوق (الاجر) يبلغ ارتفعه (20-30 قدم تقريبا) وموزع عليه 25 برجا وللسور خمسة أبواب (مداخل ) , أما الجهة الرابعة مفتوحة باتجاه الحي الجديد.
 

المشـاهدات 150   تاريخ الإضافـة 18/10/2021 - 11:20   آخـر تحديـث 21/01/2022 - 23:21   رقم المحتوى 31585
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Albayyna-New.net 2016