الأربعاء 2022/6/29 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارة المالية السيد «حسن المكوطر» لـ «البينة الجديدة»: تسعى الدائرة لتحقيق جميع المتطلبات اللازمة للموظفين بكفاءة وفاعلية وعملنا على إنصاف موظفي الوزارة من الذين تأخر إصدار أوامر ترفيعهم
مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارة المالية السيد «حسن المكوطر» لـ «البينة الجديدة»: تسعى الدائرة لتحقيق جميع المتطلبات اللازمة للموظفين بكفاءة وفاعلية وعملنا على إنصاف موظفي الوزارة من الذين تأخر إصدار أوامر ترفيعهم
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره - حسين السومري


تمثل الدائرة الإدارية والمالية العمود الفقري لوزارة المالية والهيئات والدوائر التابعة لها، وان الدائرة تعنى بمتابعة شؤون الموظفين منذ تعيينهم ولغاية انتهاء خدماتهم الوظيفية وإحالتهم على التقاعد، كذلك توفير الدعم اللوجستي والإداري والمالي لتشكيلات الوزارة، لتمكينها من تنفيذ خططها بالوقت المحدد وبأقل التكاليف، إضافة الى انجاز معاملات موظفي الوزارة من خلال اقسامها كافة .. ولمزيد من التفاصيل أجرت جريدة «البينة الجديدة» حوارا مع مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارة المالية  السيد «حسن المكوطر» .. فماذا قال في هذا الحوار؟. 
* حدثنا عن أبرز الواجبات والأنشطة التي تقوم بها الدائرة الإدارية والمالية؟
- منذ اللحظة الأولى لتسنمنا مهمة إدارة الدائرة الإدارية والمالية عملنا على انصاف موظفي الوزارة من الذين   تأخر إصدار أوامر ترفيعهم ضمن الاستحقاق الإداري ونيل حقوقهم وفق القانون وكذلك متابعة الأوامر وتسهيل إجراءات التقاعد  للموظفين الذين احيلوا على التقاعد بعد سنوات من الخدمة الوظيفة. ومن جانب آخر ومن خلال متابعتنا تم اصدار أوامر تعيين   ذوي الشهداء والسجناء السياسيين وتثبيت موظفي العقود وتحويلهم على الملاك الدائم وكذلك إعادة تأهيل البنى التحتية لأغلب مرافق الوزارة.  
* ما هي ابرز المشكلات والتحديات التي تواجهونها في مجال عملكم؟
- واجهنا منذ اليوم الأول لترؤسنا إدارة الدائرة الإدارية والمالية العديد من المعوقات. وبناء على توجيهات السيد الوزير ولغرض النهوض بواقع الدائرة الإدارية والمالية، عملنا على تشخيص الاخطاء السابقة ومنابع الفساد في كافة مرافق عملنا والقضاء عليها من خلال ادخال أساليب حديثة في العمل من الاتمتة الكترونية وتصحيح مسار العمل وفق القانون وتسهيل الإجراءات والقضاء على الروتين الإداري واشرافنا المباشر على العمل في كافة الاتجاهات وبدعم كامل من معالي وزير المالية والكادر المتقدم في الوزارة لإنصاف وتسهيل عمل موظفي الوزارة. 
 وأيضا تم تكليفنا من قبل الوزير بمنصب إدارة دائرة عقارات الدولة بالوكالة وواجهنا العديد من معوقات العمل ومواجهة الفاسدين المسيطرين على عقارات الدولة بطرق غير مشروعة حيث استطعنا بتوفيق من الله إعادة اكثر من 500 عقار الى وزارة المالية وادخال عائد مالي بقيمة اكثر من 50 مليار دينار عراقي الى دائرة عقارات الدولة خلال تلك الفترة.
ولا بد الإشارة بأنه تم تكليفنا من قبل الوزير بترؤس اكثر من لجنة عليا للتحقيق في ملفات فساد كبيرة وكانت النتائج إيجابية وأدت الى إيقاف هدر كبير في المال العام بوقت قياسي. وهذا ما خلق لنا أعداء كثيرين يطلقون علينا جهاراَ العديد من الاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي مدفوعة الثمن وغيرها التي لا تعنينا بشيء كون بوصلتنا مستمرة في ملاحقة زمر المفسدين.
* هل لديكم خطط ومشاريع مستقبلية لتطوير عملكم والارتقاء به نحو المستوى الذي تطمحون إليه؟
- تسعى الدائرة إلى تحقيق جميع المتطلبات اللازمة للموظفين بكفاءة وفاعلية، حيث يتم التركيز على العنصر البشري الذي يعتبر أحد عناصر الإدارة وأكثرها تأثراً وتأثيراً في الإنتاجية والكفاءة الإدارية.
وتتميز الدائرة بحركة دؤوبة نشطة، حيث تمت حوسبة جميع المعلومات المتعلقة بالدائرة ومعالجتها من جميع جوانبها المختلفة، كما نسعى الى بيئة عمل متطورة تعزز الانتماء والابتكار واستقطاب موظفين من الكفاءات المتميزة وتنمية كفاءة الموظفين ، وتقـديم خدمات منظمة ومتميزة، والعمل بروح الفريق الواحد، وتبسيط الإجراءات وحوسبتها، وزيادة رضا المراجعين بهدف تحقيق جودة الإنتاجية.
* هل تواكبون الاساليب الحديثة والمتطورة في مجال عملكم؟
- نحن نسعى وبجهود متواصلة الى ادخال الاساليب الحديثة في منهاج أداء الدائرة ولتطوير وتحسين العمليات والآليات والاجراءات المتبعة فيها وادخال مفاهيم واساليب الادارة الحديثة ،كما اصدرت الدائرة الادارية والمالية, العديد من  التعليمات والتوجيهات الخاصة بها, والمتضمنة اهم اعمال الدائرة والاقسام المرتبطة بها  .
وفي النية اصدار دليل تعليمات عمل خاص بالدائرة الادارية المالية الذي سيقدم بجهود استثنائية سنكلف بها بعض الكفاءات الوظيفية من أجل تبسيط الإجراء. 
* نرى هنا وهناك عبر مواقع التواصل الاجتماعي البعض وهو يحاول التقليل مما تقومون به من عمل مهني للوزارة .. ما هو ردكم؟.
- قطعت الوزارة بجميع مفاصلها شوطا كبيرا من الاصلاحات الهيكلية الجوهرية التي تصب لصالح تقويم اداء الوزارة ودوائرها وفق منهج مهني يحقق اداء واجباتها والتزاماتها على النحو الذي يضمن تحقيق العدالة والشفافية. وبالتالي هذا النهج لا يروق للفاسدين وممن يتصيدون بالماء العكر، وهم بين حين وآخر يتحينون الفرص لتوجيه سهامهم المسمومة للانتقاص من اداء الوزارة وشخوصها.
* ماهي أبرز المشكلات والتحديات التي تواجهونها في مجال عملكم؟
- كانت الدائرة في السابق تعاني جملة من المعوقات والمشكلات والتي في اغلبها متعلقة بقضايا الروتين والإجراءات المتبعة وفق سياقات قديمة لا تتناسب مع المتغيرات الحالية ، ونحن عملنا جاهدين من اجل القضاء على تلك المشكلات من خلال خطة تدريجية وضعناها من اول خطوة بعد تسنمنا ادارة الدائرة وعملنا مع بقية الكادر المحترم على تجاوز الكثير من الصعوبات التي كانت تعوق اداء عمل الدائرة وتجاوزنا الكثير من البيروقراطية التي كانت متبعة في السابق، وهو ما نتج عنه احداث نقلة نوعية في مهام الدائرة وتطور عملها على النحو الذي يضمن اتمام الاعمال والواجبات الموكلة اليها .يبقى لدينا جانب آخر من المعوقات ونحن جادون بالعمل على تجاوزها لكن الامر ليس متعلقا فقط بالدائرة وصلاحياتها وانما نحن بحاجة الى مساندة وشراكة مختلف الدوائر والمؤسسات التي نرتبط بها ولدينا تواصل مستمر معها ، اذ ان هناك عدة اجراءات وسياقات قديمة نحتاج الى تشريعات جديدة وصلاحيات جديدة بهدف التعامل معها وتبسيطها خدمة للصالح العام .
* كلمة أخيرة تود طرحها ؟
- أود ان اؤكد ومن موقعي هذا ، ان وزارة المالية عموما والدائرة الادارية والمالية خصوصا بابها مفتوح للجميع ولا ندّخر جهدا في القيام بواجباتنا تجاه مواطنينا، وانا كمدير للدائرة لا يخلو مكتبي من المراجعين الذين احرص على الاستماع لهم ومتابعة قضاياهم واتمامها على وجه السرعة وفق الانظمة والسياقات القانونية وقدر تعلق الامر بدائرتنا وقمنا بتحديد يوم الثلاثاء من كل أسبوع للقاء الموظفين بشكل مباشر، كما يسعدني بهذه المناسبة ان اوجه شكري وتقديري لصحيفتكم  العريقة و المحترمة وللعاملين فيها متمنيا لكم مزيد من التطور والعطاء بالفضاء الاعلامي والصحفي في العراق.

المشـاهدات 497   تاريخ الإضافـة 15/05/2022   رقم المحتوى 35600
أضف تقييـم