الأربعاء 2022/6/29 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الاديب العالمي الجزائري ( شيخ اليزيد)في حوار خاص لـ(البينة الجديدة): الإبداع بحر و لكل مجال جماليته.. أتنفس الشعر يوميا و أنام في رحب الرواية و أعيش المسرح في كل دقيقة من عمري
الاديب العالمي الجزائري ( شيخ اليزيد)في حوار خاص لـ(البينة الجديدة): الإبداع بحر و لكل مجال جماليته.. أتنفس الشعر يوميا و أنام في رحب الرواية و أعيش المسرح في كل دقيقة من عمري
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره.،قاسم داود الربيعي

الاديب العالمي الجزائري (شيخ اليزيد) من مواليد24 اكتوبر1973 منحته قربته لقب الشيخ اليزيد ومعنى الشيخ عند الامازيغ تعني الحكمة والوقار والاحترام وانسان ذو رأي صائب ، بدأ منذ صغره مولعا بجمع الطوابع البريدية وقراءة الكتب وكتابة المقالات والبحث عن الصور والحلي القديمة التي ترتبط بموروثه الثقافي الذي يسعى دائما للحفاظ عليه،انتقل للمغرب لكن قلبه ظل نابضا للجزائر  ولقب بسفير النوايا الحسنة وسفير السلام ، له مشاركات في امسيات شعرية ومنتديات ومهرجانات في عدة مدن مغربية في مراكش ومكناس والدار البيضاء والناظور،يكتب المقالة والقصة والمسرحيات وسيناريو الافلام بالاضافة لكتابة الشعر وبعدة لغات وينشر في اكثر من دولة،وللاطلاع على تحربته الادبية كان لنا معه هذا الحوار....

* ..من الذي اوقد فيك روح الادب؟
- الشاعرية هبة من الله ، ففتحت عيوني الى الدينا لم أبك بل  وجدت وسادة الشعر تصاحبني كأنها مهدي الثاني كبرت وبنيت صرحي ،بالطبع شربت من منبع الأجداد و كل أزقة قريتي قصيدة شعرية فقط لابد من فهم لغتها و التواصل ،فأبي رحمه الله كان منشدا دينيا و حكواتيا ومن أتباع الطريقة الرحمانية و جدتي تتغنى بالأشعار اذا طفولتي لم تخلو من الجو الأدبي و سمو الروح و الإشباع الأدبي و عمة أبي شاعرة و جد أبي حكواتي معروف و أخذ ميثاق أتباع الرحمانية و منشد ديني و أمي كانت أمي سندي أتكئ على كتفها و تزرع في نفحات الحياة و المبادئ و صدقت أمي لما قالت منذ ان ولدت و انت تمشي بالليل اي أصحاب الإلهام و أتعبد في محراب العتمة لم أبقى مكتوف الأيادي بل طورت موهبة و تابعت دراسة الأدب و التكوين في العالم الجمعوي و لم أضع يوم ما محفظتي جانبا حتى لقبت بالشاعر الجوال و لقبت من طرف المجتمع المدني الشيخ اليزيد رغم ان الطريق شائك فروحي تعشق الورود و قلمي مكرس لخدمة المعرفة و السلم.
* ..اين تجد نفسك في الشعر ام في الرواية ام المسرح؟
- الإبداع بحر و لكل مجال جماليته أتنفس الشعر يوميا و أنام في رحب الرواية و أعيش المسرح في كل دقيقة من عمري.
* هل كتبت الشعر العمودي وكيف تقارن بين الشعر العربي في العصر الجاهلي والعصور التي تلته والشعر اليوم؟
- نعم كتبت الشعر العمودي بالأمازيغية و تجولت في جل أصناف الشعر بحلة فلسفية و تاريخية و  سيكولوجية و اطلعت على عدة أصناف و أنماط درست الأدب الشعبي الجزائري و المغربي ، و الشعر الايراني والتركي والروسي والفرنسي والأمريكي والياباني والصيني والاسباني و التراث الامازيغي و المصري و العربي و هذا بحكم أنني باحث فالشعر الجاهلي بحر غير منته منه نتعلم كل يوم شيئا جديدا أبحر فيه أجد نفسي فقط في البداية فمثلا شعر المتنبي لا يموت أبدا و حسان بن ثابت و المعلقات و القائمة طويلة انا مع تجديد مي الزيادة في الشعر ورابطة القلم ميخائيل نعيمة وخليل جبران و مع ثورية مفدي زكريا في الشعر ودون ان انسى جمالية شعر ابن زيدون « الوزير والكاتب والشاعر الاندلسي»
* في العصر الأموي أجمع المُؤرّخون كان صقلًا للآداب الجاهليّة، وولادة الأدب في العصر الإسلامي، حيث بقيت الأغراض الشعرية التي وُجدت في العصر الجاهلي وصدر الإسلام نفسها في العصر الأموي، إلّا أنّ الجدير بالذكر ظهور لون جديد من الشعر لا عهد للعرب به أي غير معروف  من قبل إلى جانب ألوان الشعر المتعارف عليها في ذلك الوقت، وهو الشعر السياسي، وذلك بفعل الأحزاب السياسية التي اتّخذت لها شعراء ناطقين بلسانهم، حتى كاد الطابع السياسي يغلب على الشعر من جراء هذا الصراع «نجد عمر بن أبي ربيعة .جرير .الفرزذق .الاخطل . رابِعَةُ العَدَوِيَّة» و امتاز كذلك الشعر في العصر الأموي ب .
استقى الشُّعراءُ مُفرداتِهم من المُعجَم الإسلامِيِّ. التزمَ الشُّعراءُ الأُمَويُّون بالقافيةِ الواحِدةِ والوزنِ الواحِدِ. جزالة الألفاظِ وقُوَّة التَّراكيب في جسم القصيدة ويُعتبر امتداداً لقوَّة القصيدةِ الجاهليَّةِ. كان الشعرُ الأمَوِيُّ بمثابَةِ تأريخٍ حقيقيٍ لما حصل من وقائعَ حربيَّةٍ وأحداث تاريخيَّةٍ. ظهور شِعر النَّقائض وهو شعرٌ اختُصَّ بذكر التَّعصُّب القَّبَلِيِّ والتَّفاخُر بالأحسابِ والأنسابِ وهذه أمورٍ كان الإسلام قد حرَّمها، وقد كان الهدفُ من ورائها التَّنافُسُ على منَحِ الخُلفاء والوزراءِ، وشغْل أوقاتِ العامَّةِ، وفُرسانُ هذا الصنفِ الشِّعرِيِّ هم: جريرُ، والفرزدق، والأخطل.
و في العصر العباسي كان الادب و الشعر  أكثر ازدهارًا وتألقًا ممّا كان عليه في العصر الأموي  و عرف حركة الترجمة .
العصر العباسي الأول * لقد بدا شعر هذا العصر كحلقة وصل بين الماضي المتمثل بالتقاليد الفنية الشعرية العريقة والآتي المتمثل بارتباكات النزوع والتمرد التي شهدها العصر على أيدي شعراء كأبي نواس وبشار بن برد، ومن جهة أخرى كان قد مثّل حلقة وصل بين الثقافة العربية للمجتمع العباسي والثقافات الأخرى، ويبرز ذلك جليًا في قصائد الشعراء المولدين من الفرس وغير العرب، بالإضافة إلى تفرع أغراضه ومجالاته بفضل إقحامه في شتى أحداث الحياة الإنسانية.
العصر العباسي الثاني *
مميزات الشعر في هذا العصر:
 1-  ظهرت في هذا العصر شكوى الشعراء من ذهاب دولة الشعر وانقضاء العصر الذي كان الشعر فيه يثير النفوس ويستنهض الهمم بذهاب الخلفاء والامراء الذين كانوا يعرفون قدر الشعر ويقدمون اصحابه بالسخاء. وقد عبر ابن الرومي عن ذلك (وهو من اهل ذلك العصر) بقوله:
ذهب الذين نهزهم مداحهم    هز الكماة عوالي المران
كانوا إذا امتدحوا رأوا ما فيهم     فالأريحية منهم بمكان (1)
2-  كثر فيه ذكر المعاني الفلسفية وتعبيراتها لتفشي علوم الاقدمين بين المسلمين على إثر ترجمة الكتب في العصر الماضي وفي هذا العصر. وظهر جماعة من الشعراء عدوا بين الفلاسفة لتغلب العلوم الطبيعية على نفوسهم. على ان الآراء الفلسفية ظهرت ناضجة في شعراء العصر العباسي الآتي ذكره.
ظهر فيه البديع .
.* عصر الضعف و الانحطاط تميز ب :
سهولة الأسلوب والميل إلى الركاكة والضعف و التكرار و استخدام اللغة العامية عرف بالسرقات 
الاعتماد على التأمل في الحياة والموت
 - انحصاره في المديح النبوي والزهد
 - التقليد وكثرة الاقتباس وعدم التجديد والابتكار وبعض  الأحيان انعدام الشاعرية 
*العصر الحديث 
الشّعر العربيّ القديم، فلم يُقدِّم إضافةً ملموسةً في واقع الشّعر العربيّ الحديث، ومن بعد أحمد شوقي أتى خليل مطران الذي  هناك اضافة في الإبداعيّة وروح الحداثة ، وتطور ، وظهر الشّعر الحرّ والتّفعيلة، والشّعر المُرسَل، وسُمِّي هذا الشّعر بالحديث؛ لأنّه بدأ في عصر النّهضة العربيّة، وتخلّى وابتعد قليلاً عن مفاهيم الشّعر القديمة والأصليّة:  
و رواد هذه الحركة أحمد شوقي وخليل مطران .
 ( كانت بداية الشعر في العصر الجاهلي بالتفاخُرِ وإظهارِ القُدُراتِ الشِّعريةِ في المجالس والأسواق والحروب، و نفس الشيء في المجتمعات الأخرى « سابقا» و حتى في شمال افريقيا أرض الامازيغ و عند الرومان و اليونان فقط يختلفون  في هذه المجتمعات تمجيد الميتافزيقيا و في اليونان تمجيد الفلسفة)
بالاختصار (قد مر الشعر عبر العصور منذ الجاهلية حتى يومنا الحاضر بتطورات وتغيرات كثيرة منها ما كان في العصور الاموي والعباسي والمملوكي ولكن اكثرها واعمقها كان في العصر الحديث وتحديدا في مطلع القرن العشرين. حيث نشأ شعر يكاد يكون مختلف تماما عن الشعر المقفى والموزون بالبحور المعروفة التي قدرها واصلها العالم الجليل الخليل بن احمد الفراهيدي.
فقديما وحتى بداية القرن العشرين كانت القصيدة العربية لا تخرج كثيرا عن وحدة الوزن والقافية, وان خرجت عن القافية كما في فن الموشحات. لكن في الغالب تحافظ على وحدة الوزن والموسيقى. لكن جاء الشعراء في العصر الحديث وبدأوا بالخروج بشكل كبير عن من سبقهم في هذا الفن العظيم. وجددوا فيه كثيرا فأخذ اشكال مختلفة كالشعر المرسل.) 
 *في وقتنا الحالي نعيش التقهقر الأدبي و المواقع الاجتماعية قتلت روح الأدب و كثرت الأوهام بالتتويج بالأوسمة و غياب النقد او تقبله و النفاق الأدبي.
و هذه صورة مزعجة مستقبلا السؤال المطروح أين نتجه حاليا. أين زمان العقاد و المنفلوطي و أحمد شوقي و هل فعلا نغطي الشمس بالغربال؟
* بكم لغة تكتب وماهي ردود فعل المتلقي او القاريء بتلك اللغات سواء اكان شعرا اورواية؟
كتبت بعدة لغات كالأمازيغية لغة الأم و العربية و الفرنسية ومحاولات بالإنجليزية و الإسبانية و الدارجة الجزائرية و المغربية و ترجمت أعمالي الى عدة لغات كالإيطالية و الاسبانية و الفرنسية و الإنجليزية و الألبانية والى العربية و الأمازيغية فأنا قريب من القارئ و في الاستماع و التواصل فأعمالي حظيت بدراسات نقدية ودراسات جامعية و أعمالي للأطفال دخلت الى المدرسة هنا بالجزائر وكندا و استمتع الطلبة مرارا بأعمالي هنا بالجزائر او بالمغرب اذا ان قريب من القارئ و متتبعي الشيخ اليزيد و كل قارئ يجد نفسه في لغته و لا أبخلهم بالترجمة و التقرب منهم و الحديث معهم تخيل معي انزل الى المدينة لغرض ما أجد نفسي محاطا بالقراء هنا بالجزائر و نفس الشيء عندما كنت أعيش بالمغرب  و لا اعرف كلمة مرفوض ولدت لمهمة ما زرع المعرفة و خدمة العلم و الأدب و انا اواصل رسالتي..
صحيح صعب مع قلة الدعم لان أكرس حياتي للعلم و الأدب هذا هو قوتي و حياتي و لكن الأصعب الهروب من رسالتك و الكذب على نفسك
* اين تضع الشعر العربي من الشعر العالمي وهل حقق الادباء العرب حضورا مرموقا وقويا بذلك؟
نعم   هناك حركة  شعرية عربية في العالم و مكانة  لا يستهان بها و لكن المشكل هناك نقص الدعم و الدوائر الثقافية و الوزرات لا تهتم بالمبدع العربي في هذه الأيام سيقام تجمع كبير للشعراء بصربيا «  26 جوان « سيكون حضور عربي قوي و مؤخرا كان لقاء شعر عربي كبير تركيا المشكل النفقة على حساب المبدع هذا ما يؤثر على مردودية الشاعر و احباط النفسية و تقهقر العطاء 
*..هل يكون الشعر ممثلا لمعاناة الشعوب العربيةام انه مجرد تعبيرعن رغبات الشاعرالشخصية؟
- لابد للشاعر ان يكون في خدمة الشعوب فالشعر رسالة تاريخ، حمل هموم المقهورين، فالشاعر لا يركع للنظام فالشاعر متمرد على كل القواعد حتى اللغوية اذا في وقتنا الحالي طغى عليه الرغبات الشخصية فالشاعر هو من يعيش مع الناس ليس بلا ناس هذه قاعدة معروف فالشاعر حكيم و  واصي على المجتمع و مرأة بيئته ليس خادم لذاته و عاشق الغرور الشاعر جميل و يعشق الجمال بالشعر اجدادنا حاربوا الاستعمار.
*.اين تضع الرواية العربية مع الرواية العالمية ولاسيما بزوغ نجم احلام مستغانمي واتساع جمهورها من القراء والمتابعين؟
دخول العالمية أحببت عالمية واسيني الأعرج و جلال برجس و كاتب ياسين (كاتب رواية نجمة ) و نجل الفقير لمولود فرعون ترجمت هذه الرواية حتى الى الروسية
« الرواية العربية تتنفس حاليا بظلاع أعوج»
* من هو الشاعرالذي اثر في حياتك الادبية وجعلك تسعى لبلوغ ماوصلت اليه؟
- تأثرت بكثير من الشعراء باللسان الامازيغي او العربي او الفرنسي و احاول خلق نمطي و طبعي الخاص بعيد عن تقمص اي شخصية (أسلوب خاص حتى في الكتابة)
*..ماهي مقومات القصيدة الناجحة والفاعلة برأيك واين تجدها في الغزل/الرثاء/في المواقف الوطنية؟
أجد نفسي في القصيدة الصوفية  و القصيدة الثورية هي الناجحة
*.مامجموع اصداراتك في الشعروالرواية وماالى ذلك؟
لديا 14 اصدار
من وحي الليل ديوان شعري بالعربية دار الوطن المغرب 2012 *
*
أشعار الربيع بالأمازيغية دار بغدادي الجزائر 2012
* قصائد مائلات بالتعاون مع موقع صدنا للشيخة أسماء صقر القاسمي امارة الشارقة ديوان شعري عن دار ريشة الصام الجزائر
اقتباس للقصص جون لا قونتن العالمية من الفرنسية الى الامازيغية بالتعاون مع جمعية ذوي الاحتياجات الاحتياجات الخاصة بالجزائر طبع العمل على حسابي الخاص و تحصل العمل على دكتوراه الفخرية بالمغرب و دخل العمل الى المدرسة  الابتدائية و المتوسطة بالجزائر و مدرسة خاصة بكندا و العمل بلغ القمة سواء اعلاميا او في المبيعات ( قصص للأطفال بالصور و عدد صفحات الكتاب 30صفحة )
*شعلة الشعر ديوان بالأمازيغية دار بغدادي 2018
 *أشعار الربيع ديوان بالأمازيغية 2018دار بغدادي
 *الكاتب و الجلاد مسرحية بالأمازيغية 2018 دار بغدادي
* اصبح الصبح فلا كتاب جماعي شعر و فن و نص يظم 66مبدعة و مبدع في العالم العربي الاصدار القاهرة برعاية الدكتور خالد بريش باريس فرنسا
2019يسكنني وطن ديوان شعري بالعربية ( طبع على حساب الخاص)* 
 * شعر الصمت بالأمازيغية   2019   ديوان شعري
 ( طبع على حسابي  الخاص)
 * لعنة الباشغا رواية بالأمازيغية ( رواية تاريخية ) 2019 ( طبعت على حسابي الخاص)
لعنة الباشغا رواية طبعة ثانية النشر دار بغدادي *
2012  *سوق الحكايات قصص لا فونتن بالأمازيغية بالتعاون مع جمعية الفنان ايت سيدي أعلي بجاية الجزائر
2021 * قصة للأطفال بالتعاون مع الجمعية الثقافية ( أوال يعني كلمة ) ثدارت تمقرانت بجاية دار النشر أطفالنا
2017 كتاب جماعي كتاب شمالي افريقيا للشعر *
ماي 2022 كتاب جماعي شعراء من عدة دول بالعالم الاصدار المكسيك * 
قريبا رواية الأجيج بالأمازيغية مرايا القرية بالعربية كتاب جماعي للحكايات الشعبية دار نشر بأغادير المغرب تحت أشراف الاستاذة مينة حسيم مراكش المغرب
و هناك عدة أعمال تنتظر النور
شكري موصول لصديقي الجميل داودي الربيعي و طاقم الجريدة و كل أحبابي بالعراق
محبتي و تقديري

القصيدة المهداة للقراء 
أ* أنا «
أبني قصورا بأشعاري
أنظم القصيدة
و أسكب بوحا
يتغى بالحرية
ها أنا
أحمل فرشاتي
أرسم وطني
عل سطور أنغام قصائدي و دندنة حروفي
ها أنا
أتدثر ببوح قلمي المتيم
بلغة المحبة و السلام
يرتل نبض
مداده آهات المقهورين
ويتلوا  ما تيسر من حلم سعيد
و بعض الأيات

المشـاهدات 172   تاريخ الإضافـة 08/06/2022   رقم المحتوى 36107
أضف تقييـم