الإثنين 2022/8/15 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
ماذا وراء زيارة الكاظمي الى السعودية وإيران؟
ماذا وراء زيارة الكاظمي الى السعودية وإيران؟
مقالات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

* أ.د.جاسم يونس الحريري

زار مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء   يصاحبه وفد رسمي رفيع المستوى  المملكة العربية السعودية يوم السبت  الموافق25/6/2022 تبعتها زيارة الى طهران واستقبله ولي العهد السعودي  محمد بن سلمان ومجموعة  من المسؤولين منهم فيصل بن فرحان وزير الخارجية  وماجد القصبي وزير التجارة وخالد بن سلمان وزير الدفاع وعبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير  الحرس الوطني اضافة الى رئيس الاستخبارات  العامة السعودية خالد  الحميدان .ووفق التسريبات الاعلامية فان   جلسة مباحثات عقدت بين الطرفين جرى خلالها  استعراض العلاقات الثنائية بين العراق و السعودية ومجالات التعاون المشترك ، وتبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل بما يسهم في دعم وتعزيز  الامن والاستقرار في المنطقة.
تحليل واستنتاج:-
1.الزيارة في المقاييس السياسية مهمة جدا لانها سبقت عقد القمة الخليجية –الامريكية لتاسيس ناتو عربي امريكي اسرائيلي ضد ايران في يوليو2022.
2.الزيارة هي محاولة عراقية لتخفيف  الاجواء وتهدئة بعض الملفات بين السعودية  وايران ومحاولة تليين  المواقف بينهما وعدم تصعيد الموقف مع ايران.
3.الزيارة تدخل في اطار محاولات  العراق لاحياء المفاوضات بين السعودية وايران للتفاهم حول بعض الملفات واستضافة  العراق لتلك المفاوضات.
4.الزيارة ستتبعها زيارة الى طهران لنقل الموقف السعودي خصوصا والخليجي عموما حول ماسيدور في قمة الرياض  القادمة.
5.نتائج تلك الزيارتين الى السعودية وايران ستغير من البيئة المشحونة في المنطقة وتغييرها الى بيئة مناسبة للحوار لادراك الجميع  ان اي تصعيد خليجي امريكي ضد ايران سيؤثر على  السلم والامن الاقليميين وستشحن الاجواء لصالح ايران باعتبارها دولة متضررة في حالة اللجوء الى اي خيار عسكري ضدها وسيزيد من تماسك الجبهة الداخلية الايرانية وتكسب عطف اقليمي ودولي لها  في هذا المجال.
* أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية
 

المشـاهدات 100   تاريخ الإضافـة 27/06/2022   رقم المحتوى 36528
أضف تقييـم