الأحد 2022/9/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
د. محمد صبري عبد الرحيم رئيس بعثة تنقيب يؤكد في حوار لـ «البينة الجديدة»: علماء آثار عراقيون يكتشفون(233) قطعة أثرية خلال (150) يوماً
د. محمد صبري عبد الرحيم رئيس بعثة تنقيب يؤكد في حوار لـ «البينة الجديدة»: علماء آثار عراقيون يكتشفون(233) قطعة أثرية خلال (150) يوماً
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

كشفت التنقيبات الأثرية التي قامت بها الهيأة العامة للآثار والتراث عن نتائج مهمة في تلولِ (أبو غافل، تل رقم 4، تل رقم 5) داخل قاعدة الصويرة الجوية على بعد (12 ) كم إلى الغرب من مركز قضاء الصويرة الذي يبعد عن مركز محافظة واسط (135 ) كم إلى الشمال الغربي، وعن العاصمة بغداد نحو 55 كم جنوباً. 

حاوره / مصطفى الغزي
 

* ما الهدف من الحفريات الأثرية التي تمت في التلال الأثرية الثلاثة ضمن قاعدة الصويرة الجوية ؟
ـ تلجأ السلطة الآثارية ممثلة بالهيأة العامة للآثار والتراث أحياناً   بالاتفاق مع أطراف بعينها و بالإستناد إلى عقود قانونية (المواد 9 و 30 من قانون الآثار 55 لسنة 2002) مصدقة وبعد إستحصال الموافقات من الوزير المختص (وزير الثقافة والسياحة والآثار) إلى إجراء تنقيبات إنقاذية في مواقع أثرية محددة تعترض مشاريع إستراتيجية (منها على سبيل المثال مشروع تأهيل قاعدة الصويرة الجوية ) حيث إعترضت ثلاث من التلول الأثرية مسار مدرج الطائرات ومنشآت المطار الأخرى، فيصار إلى إجراء هذه التنقيبات لأغراض توثيق تلك المواقع قبل رفع الصفة الأثرية عنها وإزالتها بغرض إتمام مثل هكذا مشاريع تمس مصالح الناس والدولة.
* حدثنا عن أعضاء البعثة وكم استمرت البعثة في أعمالها ؟ وما حدود المهمة التي اضطلعت بها ؟
ـ تشكلت البعثة من كوادر الهيأة العامة للآثار والتراث من الإداريين والآثاريين أصحاب الخبرة والتخصص، فكانوا خير عون وساهموا في إتمام الأعمال المناطة بالبعثة سواء في الحقل أو العمل المكتبي من العناية باللقى وتسجيلها ورسمها وتصويرها وتسليمها للمتحف العراقي (تم العثور أثناء التنقيبات على 233 قطعة سلمت لإدارة المتحف العراقي في بغداد) فضلاً عن الأعمال الإدارية متمثلة بمتابعة شؤون العمال والموظفين في الهيأة العامة للآثار والتراث في بغداد أو متابعة شؤون البعثة بالتنسيق مع إدارة مشروع تأهيل المطار (مكتب المهندس المقيم التابع لوزارة الدفاع وشركة KAI الكورية المسؤولة عن الأعمال الإنشائية هناك) وقد أنجز العمل خلال المدة المحددة بالعقد البالغة (150 ) يوم عمل فعلي رغم كل ضغوطات العمل وضيق الفترة الزمنية.
* في هذه المدة القصيرة والمحددة هل استطعتم توظيف التقنيات في عملكم الفني ؟ 
ـ في أعمالنا تم توظيف تقنيات حديثة في أعمال المسح والتصوير والتوثيق بغية مواكبة التطورات الحاصلة في علم الآثار والعلوم المساعدة ومن ذلك الإستعانة بالصور الجوية والفضائية واستخدام طائرات الدرون لتصوير ما يتم الكشف عنه ورسم المخططات البنائية لما يظهر من البقايا البنائية بعد القيام بأعمال الاستظهار وتوظيف أحدث البرامج الرقمية في أعمالنا.
* ما النتائج التي حققتها البعثة، من حيث الكشف عن العمارة وأبرز القطع الأثرية والجانب العلمي فيها؟
ـ تم الكشف في تل أبو غافل (وهو أكبر التلول الثلاثة المشمولة بالحفريات الأثرية) عن مستوطن قروي صناعي كبير شيدت المساكن فيه باللبن وبعض الفرشي ( الطابوق المشوي)، تميزت البقايا العمارية فيه بعشوائيتها وعدم الإنتظام مع وجود مؤشرات على حصول حرائق في بعض أجزاء المستوطن هذا  بحسب وجهة نظرنا المتواضعة ومن وجهة نظر الدراسات المتعلقة بأنماط الإستيطان فقد يكون داعماً لمواقع أخرى قريبة أكبر حجماً، ومسؤولاً عن تزويدها ببعض المنتجات الصناعية والزراعية. في حين كانت البقايا العمارية في التل رقم 4 أكثر إنتظاما واقتصرت على صف من الغرف عند الجهة الشرقية منه بمحاذاة المدرج (إذ لابد من الإشارة هنا إلى تعرض التلال الثلاث إلى تجاوزات منذ إنشاء المطار).
* إلى أي عصر (دور حضاري) تعود المكتشفات ؟ وما هي أهميتها التاريخية ؟ 
ـ تم العثور على 233 قطعة أثرية تنوعت بين جرار فخارية ومسارج وأواني وقوارير وعدد قليل من دمى فخارية ورأس تمثال بطراز إغريقي – سلوقي، يرجع تاريخها إلى العصر السلوقي (312 ق.م. – 139 ق.م.) والعصر الفرثي (139 ق.م. – 226 م.).
* ما مصير القطع المستكشفة في التنقيب ؟ وهل سيتم عرضها في المتاحف أم خزنها؟  
ـ بعد إتمام أعمال التنقيب وتنظيف القطعة الأثرية وتسجيلها ورسمها وتصويرها يتم تسليمها للمتحف العراقي، وهنا تنتهي مهمة بعثة التنقيب، ويبقى أمر خزن القطع الأثرية أو إختيار ما يصلح من القطع للعرض في قاعات وخزانات المتحف مناط بإدارة المتحف واللجان المكلفة بذلك. 
 

المشـاهدات 81   تاريخ الإضافـة 19/09/2022   رقم المحتوى 37978
أضف تقييـم