الأربعاء 2022/11/30 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
(البينة الجديدة ) تحاور العميد الحقوقي (علي احمد عبد الشمري ) مدير موقع تسجيل وترقيم والاجازات المرورية / التاجيات: استغنينا عن الكثير من الحلقات الروتينية في مواقع التسجيل
(البينة الجديدة ) تحاور العميد الحقوقي (علي احمد عبد الشمري ) مدير موقع تسجيل وترقيم والاجازات المرورية / التاجيات: استغنينا عن الكثير من الحلقات الروتينية في مواقع التسجيل
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاوره / رحيم عزيز رجب

حملنا هموم المواطن وأسئلته واستفساراته. وكل ما يتعلق بشؤون مركبات في الشارع .بين تسجيل وترقيم واصدار الاجازات السوقية . وتجديد السنوية . وتحويل الملكية وغيرها الى مكتب السيد العميد العميد الحقوقي (علي احمد عبد الشمري) ليطلعنا على اهم الامور المرورية والتي تتعلق بالبيانات والوثائق التي تهم المواطن .وفي نهاية المطاف التقينا بالسيد العميد ليجيب  عن أسئلتنا المتنوعة مشكوراً.  
*  ليكون سؤالنا الاول عن طبيعة عمل وواجبات عمل الموقع المروري ؟.  
أهلا وسهلا سيادة العميد.نود ان نتعرف على طبيعة عمل وواجبات عمل الموقع  المروي ؟
 ـ  فأجاب : أن موقع التاجيات من المواقع الرئيسية المهمة  في مديرية المرور العامة. وان مجمل محاور العمل تتركز في أصدار الوثائق  والموافقات الرسمية في سير المركبات أصوليا من خلال .تسجيل المركبات لأول مرة .وكذلك نقل الملكية .وتجديد السنويات النافذة .وإصدار اجازات السوق .وتبديل فئات اجازات السوق  وتثبيت الالواح الرقمية .                                  
*  وبشأن شكوى المواطن من بطء الاجراءات الادارية الروتينية .وعدم انجاز المعاملة بالسرعة الممكنة ..نود ان يطلع المواطن على اهم الاسباب  والمعالجات؟.
- نود ان نبين ونوضّح بعض الحقائق والتي تخص عمل الموقع حسب توجيهات المدير العام المحترم الاخيرة وتوجيهات معالي السيد الوزير ومايصدر من توجيهات .لترجمتها الى ورشة عمل من خلال طبيعة عمل الموقع والتي تعتمد بشكل اساسي على موضوع الاتصالات الجوهري ( الانترنت ).هذه الشبكة التي نعاني منها كثيرا في ادائها البطيء والذي ينعكس على سرعة انجاز المعاملات .بل في احيان كثيرة يتم قطعها ولوقت طويل مما ينعكس بالسلب على الاجراءات الادارية .ولكن باستلام السيد وزير الداخلية  المحترم لمهام الوزارة من خلال زيارته الاولى الى مديرية المرور العام وباشرافه ومتابعته الشخصية اليومية  وعدنا خيرا بتذليل هذه العقبة والوصول الى نتائج مرضية بالايام القادمة في  تحسين عمل المنظومة في مواقع التسجيل ..أما مايخص الحلقات الروتينية فهناك الكثير من الحلقات الروتينية والتي تم الاستغناء عنها في مواقع التسجيل ومن ضمنها .قيامنا بالتنسيق مع مديرية الصحة في العيادات الشعبية .بفتح مستوصفات خاصة وتشكيل لجان طبية .لفحص النظر ضمن مواقع التسجيل لتباشر عملها من الساعة (الثامنة صباحا وحتى السابعة مساءً ).وهذا ما قلل العبء على المواطن بالذهاب الى العيادات الشعبية لاجراء الفحص الطبي .لترسل  النتائج بعدها بالبريد وانتظارها لأيام عدة .عكس يما يقوم به المواطن ( المراجع ) اليوم من فحص طبي في نفس الموقع من خلال تزويده باستمارة الفحص فقط متجاوزين ساعات المراجعات الخارجية .
*   وبصدد الغرامات واسباب مضاعفاتها   ومايعانيه البعض عند المراجعات  اكثر من غرامة وعدم العلم بها فهل يمكن اخطاره أو تبليغه  ؟.
- اجاب السيد العميد قائلاً : نحن نعمل بآلية القانون وتطبيقه فمثلما هناك قانون ينص باستقطاع 50% من الغرامة أذا التزم المواطن او السائق في حال دفعها خلال (72) ساعة .فهناك قانون ينص على مضاعفة الغرامة في حالة الامتناع عن دفعها لمدة تزيد عن ( الشهر ) والمضاعفة مرة واحدة فقط  لاغير.  وبخصوص مالاحظناه عند دخولنا الى المديرية بشأن وجود عدد من المعقبين على مسمع ومرأى من رجال المرور.دون تحريك ساكن ومنعهم من التواجد ولما تشكله هذه الظاهره السلبية من تبعات قانونية تعود سلباً على سمعة الدائرة ؟.
- قال مدير الموقع بأن المواطن هو من يتحمل المسؤولية على عاتقه بالدرجة الاولى أما ما يخص الموقع فنحن على استعداد لتقديم المواطن ( الضحية ) الى مركز الشرطة والقاء القبض على المعقب اذا ما التجأ المواطن برغبته الى المعقب رغم تعليماتنا المتكررة والواضحة والصريحة للمواطن المراجع بعدم اللجوء الى المعقب  فهو من يتحمل عاقبة الامور بعدها.علما ان الكثير من المواطنين يرفضون الشكوى ضد المعقبين اذا ما تضرروا .ولكن نود ان نعلم الجميع ان هناك قوة حكومية ماسكة للأرض .وكرجال مرور ليس من صلاحياتنا القاء القبض على المعقبين.فما علينا  الا ان نرشد وننصح المواطنين المراجعين الكرام بالابتعاد عن المعقبين وعدم التعامل معهم واللجوء الى الموقع لاصدار البيانات المطلوبة الرسمية  وسيجدون ابوابنا مفتوحة للجميع ودون وساطة .              
*   ماذا بخصوص الاحصاءات بعدد المعاملات المنجزة  وطبيعتها؟.
- اجاب السيد العميد بالقول : يمكن تزويدكم بإحصائية يومية بعدد المعاملات المنجزة ولكل العراق يوميا بكروب خاص لدينا .وهذه الاحصائية ترفع امام انظار السيد المدير العام المحترم وبعدها ترفع للجهات العليا كموقف يومي بالمعاملات التي تنجز فقط يوم امس تم ترويج 1646معاملة متنوعة .بالمقابل لدينا عتب على الاعلام بعدم اظهار الجوانب الايجابية لمديرية المرور من خلال تقديم صورة واضحة وجلية عن الجهود التي تبذلها للمواطن وهو يستحق ذلك .
*  بخصوص مفردات تسعيرة الاجازات السوقية .وتحويلات الملكية وغيرها دون ان يكون للمواطن فكرة او علم بها ماذا تقول؟
ـ  المفردات التي يتم تسجيلها في الوصل انما هي تسعيرة ورسوم سيادية وقد تم تحديدها من قبل الدولة ولا علاقة للمديرية بها من قريب او بعيد على سبيل المثال (65) الف دينار رسم على نقل الملكية  50%  منها رسوم سيادية قد تم تحديدها من قبل الدولة ونص القانون على فرضها عند تحويل الملكية و (15) الف ديناروهو سعر البطاقة المستبدلة والمستلمة .
* وعن المبالغ المستقطعة للطرق والجسور .فعن اي جسور واي طرق والشوارع غير المعبدة .وعن علاقة المواطن بها ؟
- أموال الطرق الطرق والجسور بينها السيد المدير العام المحترم ومدير العلاقات والاعلام بأكثر من لقاء .بأن مديرية المرور العامة أنما هي جهة تنفيذية ولاعلاقة لنا بأمر الاستقطاع انما هي أوامر عليا علينا تنفيذها .كجبايات تصدر من وزارة المالية وتوجه الى الجهات المختصة بادامة الطرق وتعديل الطرق وانشاءها .بعد ان يتم جمعها تسلم الى الخزينة المركزية .                                         
*    سيادة العميد قبل ان نودعك ماذا تقول للمواطن قبل وصوله لكم ؟.
-    شكرا على هذا السؤال والذي كنت انتظره في هذا اللقاء . نطلب من المواطن الكريم التعاون مع رجال المرور من الضباط والمنتسبين فهم اخوانكم وابنائكم وفي خدمتكم من اجل تسهيل توفير البيانات الاصولية  المطلوبة والابتعاد عن التشنج وإبداء المرونة وتنفيذ طلبات الموظفين وارشاداتهم .كذلك نطلب من المواطنين عدم التركيز على المراجعات الصباحية لتلافي الزخم على الموظفين وتشكيل طوابير طويلة .وبامكانهم تأجيل المراجعات للشفت المسائي لتخفيف العبء على الموظفين  علما ان دوام المديرية مستمر من( 8 صباحا وحتى 7 مساء)..كذلك نطلب من المواطنين مراجعة الدائرة بكل ثقة وعدم اللجوء الى جهة المعقبين والدخول في متاهات في غنى عنها ربما يكون. فنحن في خدمة المواطن وشعارنا (الشرطة في خدمة الشعب ) .
 

المشـاهدات 152   تاريخ الإضافـة 12/11/2022   رقم المحتوى 39050
أضف تقييـم