الثلاثاء 2023/1/31 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
صدّق أو لاتصدّق.. العُطل الرسمية وغيرها تكلّف العراق(2,5) مليار دولار!!
صدّق أو لاتصدّق.. العُطل الرسمية وغيرها تكلّف العراق(2,5) مليار دولار!!
كتاب الجريدة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

عبد الزهرة البياتي 

 كثيرون هم الذين تصدوا لظاهرة كثرة العطل الرسمية وغير الرسمية في العراق سواء من خلال الكتابة في الصحف اليومية او بقية وسائل الاعلام او حتى في السوشيال ميديا بعد ان وصلت هذه الظاهرة الى الحال الذي يعد السكوت عليه صحيحا و( طلعت من ماعونها) كما يقولون.. على الصعيد الشخصي تناولت عبر العديد من الاعمدة الصحفية  هذا الامر وكان اخرها وليس اخيرها ما كتبته بعنوان( احنه انسوي العطلة ونلعب بالميدان) و( هيا الى العمل.. الجلوس في البيوت يسبب الملل ويزرع الكسل).. اليوم اعرض جانبا مهما من الحقائق الصادمة  التي ساقتها شبكة المستشارين الميدانيين وفي المقدمة منها ان العراق يخسر بحدود(2،5) مليار دولار شهريا بسبب العطل الرسمية وغير  الرسمية بحسب    عضو الشبكة( قحطان الحسو) والذي يرى بأن لهذه الظاهرة انعكاسات سلبية جد خطيرة على الحياة الاقتصادية في البلاد كونها تتسبب بحصول كساد واضح من جهة وتراجع كبير في المستوى التعليمي من جهة أخرى اضافة لما يترتب على ذلك من تأخير او تعثر يطال مشاريع مهمة في الاعمار او التنمية بشكل عام.
 وقد يسأل احدكم وكيف يخسر العراق هذا المبلغ الكبير شهريا ؟ ليأتي الجواب واصل( دلفري) للباب : بأنه اذا ما  تم احتساب معدل راتب الموظف ( ٥٠٠) دولار شهريا على اقل تقدير اعتمادا على عدد الموظفين في البلاد والبالغ (٥) ملايبن موظف من مختلف قطاعات الدولة بحسب قراءات مؤسسات البحوث المختصة فإن الحصيلة تكون(2،5) مليار دولار!!
 ويرى مراقبون بأن العراق هو الدولة الوحيدة في الكرة الارضية في مجال كثرة العطل الرسمية  وغير الرسمية او تلك الطارئة والمفاجئة التي يعلن عنها ( تالي الليل) حتى سخر اخرون بالقول بأن العراق مرشح لان يدخل موسوعة غينتس للارقام القياسية حيث وصلت العطل فيه لاكثر من (١٧٦) يوما.. وهناك ( موده) برزت في الاونة الاخيرة ومن دون ان ( تاخذ خيرة) وهي ان ما بين العطلتين عطلة وهناك عطل اكتسبت تسمية ( العطل التوافقية) حيث تقوم الحكومة بإعلان عطلة العيد ( الاضحى او  الفطر) من السبت الى السبت لتراعي المكونين ( الشيعي والسني) ولتخلي مسؤوليتها وتجبّ الغيبة عن نفسها وترضي ابناء شعبها!!
 وفي التفاصيل ايضا فإن الشبكة تفترض (٥٢) اسبوعا في السنة تضم يومين من كل اسبوع عطلة فيكون مجموع العطل ايام الجمعة والسبت (١٠٤)  أيام في السنة يضاف اليها (١٨) مناسبة رسمية اي مايعادل (٣٦) يوما عطلة في السنة ناهيك عن اجازات يتمتع بها الموظف او الطالب قبل حلول العطلة او ما بعدها وهي التي تسمى ( الكسلة). وفي الختام لا بد ان تعرف ان مجموع العطل في السويد (٩) ايام وفي المانيا مابين (١٠- ١٣) يوما وفي اسبانيا (١٤) يوما وفي الاردن (١٥) يوما ومصر (١٦) يوما في السنة طبعا..

المشـاهدات 80   تاريخ الإضافـة 22/11/2022   رقم المحتوى 39285
أضف تقييـم