الثلاثاء 2024/6/18 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
السموم البديلة (السيكارة الالكترونية)
السموم البديلة (السيكارة الالكترونية)
الإستراحة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

الامبريولوجي 
رائد عبدالاله عباس

ربما يتّجه المرء الذي يريد الاقلاع عن التدخين الى بدائل اخرى لعلها تسد رغبته وتعوضه عن محبوبه الذي اعتاد عليه لسنين طويلة وكان من الصعب التخلي عنه بسهولة .                                             
فمادة النيكوتين والمواد التي تحويها السيجارة   تتشرب في دم الانسان حيث انه من الصعب العزوف عن  تناولها من جهة والاعتياد على رائحتها ووضعية التصاقها بسببابته والوسطى من جهة اخرى, فكان البديل هو السيجارة الالكترونية التي لا تقل ضررا عن السيجارة المتعارف عليها .                                                         
ونحن الان نتناول جانبا واحدا من تاثيرها السلبي ناهيك عن تاثيراتها على كافة انحاء الجسم ,حيث أكدت دراسة حديثة أن السجائر الإلكترونية تلحق ضررا بالحيوانات المنوية للرجال من خلال المواد الكيميائية السامة المتواجدة في المواد المُنكّهة
وعملت أحدث الدراسات على البحث في الأضرار الصحية التي تسببها الأجهزة المألوفة، وتوصلت النتائج إلى أن السجائر الالكترونية تبطئ من سرعة الحيوانات المنوية.
كما أشارت الدراسة إلى أن السجائر الالكترونية بنكهة العلكة، وهي السجائر الأكثر شعبية، تقتل الخلايا التي تساعد في إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية.
ومن المعروف أن السجائر الإلكترونية تضر بخصوبة الرجال من خلال تسببها في تلف الحمض النووي والحيوانات المنوية، بينما يتم الترويج لهذه السجائر بأنها بدائل صحية للتدخين.
ووجد باحثون من جامعة لندن أنه حتى في حال عدم إضافة النيكوتين فإن منكهات السجائر الالكترونية تؤثر على احتمالات إصابة الرجال بضعف في الخصوبة.
وذكرت الأبحاث أن هذه المواد المُنكّهة داخل بخار الهواء الجوى (الإيروسول) والتي يمكن تسخينها إلى 300  تحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان بما في ذلك الفورمالديهايد.
وتوصل علماء من جامعة سالفورد إلى أن المنكهات مثل الحلوى والمنثول، المستخرج غالبا من النعناع،  تسبب تلفا في الرئتين عن طريق تدمير خلايا الشعب الهوائية.
وكذلك الاعتقاد بأن الخطر المحدق بالحيوانات المنوية يأتي من المواد الكيميائية الموجودة في المواد المُنكّهة والتي تحتوي على الكومارين وهى من أخطر السموم والمواد الكيميائية على جسم الإنسان، وتوجد عادة في المنكهات .                                                             
وقد اكد الباحثون في هذا المجال عند تقديمهم النتائج البحثية والتقارير الملمة بهذا الموضوع إلى مؤتمر الخصوبة البريطانية ، إن النتائج كانت مروعة جدا.                                                    
أما من حيث القدرة فإن لتلك المواد تأثيرا ضارا على الحركة والتقدم وتركيز الحيوانات المنوية,وهناك عدد من من السجائر الإلكترونية المختلفة النكهة، ولكن الدراسة اعتمدت على النكهات الأكثر شعبية والتي تحتوي على البروبيلين جليكول، وهو سائل عديم الطعم يستخدم في إنتاج البخار,
وتم أخذ عينات الحيوانات المنوية من 30 رجلا واختبارها مع تسجيل معدلات استهلاكهم للسجائر الالكترونية، ووجد الباحثون أن الحيوانات المنوية التي تعرضت إلى أعلى تركيز من المنكهات أصبحت تتنقل ببطء بشكل ملحوظ، وكان أولئك الذين يستخدمون نكهة القرفة هم الأكثر تأثرا، كما كانت نكهة العلكة الأسوأ والأكثر ضررا.
 كما قام الباحثون بتجربة ثانية على الفئران وتوصلت النتائج إلى أن خلايا الخصيتين قُتلت بسبب تلك المواد الكيميائية
 لذلك فإن هذه المواد الكيميائية  قد تضر بخصوبة الرجال من خلال السموم التي تنتجها عند تسخينها في السجائر الإلكترونية.
 

المشـاهدات 5123   تاريخ الإضافـة 22/02/2023   رقم المحتوى 40991
أضف تقييـم