الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
علماء الفلك يخشون من “استيقاظ الشمس” وتداعيات ذلك على الأرض
علماء الفلك يخشون من “استيقاظ الشمس” وتداعيات ذلك على الأرض
الأخيرة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البينة الجديدة / متابعة 
يخشى علماء الفلك هذه الأيام أن تستيقظ الشمس فجأة بعد هدوء نسبي في الكون، ما قد يتسبب بمشاكل على الأرض.
ووفقاً للعلماء فمن الممكن أن تخلق العواصف الشمسية التي تهيج على نجمنا خلال فترة نشاطه اندفاعات من الطاقة الكهرومغناطيسية التي تؤثر على كل شيء من شبكة الطاقة إلى إشارات GPS. وتحدث هذه الحدود القصوى الشمسية المزعومة كل 11 عاما تقريبا، إلا أنها لم تكن مشكلة كبيرة في الماضي. ومع ذلك، يخاف المختصون من أن اعتمادنا على الكهرباء قد يعني أننا أكثر عرضaة لتأثيراتها هذه المرة.
الشمس عبارة عن كرة كبيرة من البلازما، تسخن في مركزها. وتتكون البلازما ن جزيئات مشحونة تغلي باتجاه السطح، ثم تبرد، ثم تعود إلى القلب مرة أخرى.
وتسمى هذه الحركة بـ»الحمل الحراري»، وتخلق مجالات مغناطيسية قوية في القطبين ومجالات مغناطيسية محلية أصغر على سطح الشمس، وفقا لموقع «Insider».
بدوره، أفاد ماثيو أوينز أستاذ فيزياء الفضاء في معهد ماثيو أوينز بجامعة ريدينغ، بأن كل 11 عاما أو نحو ذلك تصبح الشمس غير مستقرة، ما يعني أن مجالاتها المغناطيسية تصبح متواترة لدرجة أن القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي ينقلبان فجأة، مما يؤدي إلى إبعاد قطبية جمّة. فيما يتسبب عدم الاستقرار هذا في إحداث فوضى في المجالات المغناطيسية الموجودة على سطح الشمس، والتي تصبح أكثر نشاطًا.
كما يمكن أن تؤدي العواصف الشمسية إلى هبوط الطائرات، حيث يتوهج الغلاف الجوي للأرض أثناء تفاعله مع الإشعاع الشمسي.
ومن المرجح أن تقوم الشمس بإلقاء الطاقة خلال أقصى درجاتها.ويمكن أن تؤثر هذه الطاقة على الاتصال عن طريق العبث مع طبقة الأيونوسفير، وهي طبقة من الجسيمات المشحونة في الغلاف الجوي العلوي، مسببة مشاكل للسفر الجوي.

المشـاهدات 94   تاريخ الإضافـة 05/03/2023   رقم المحتوى 41152
أضف تقييـم