الجمعة 2024/4/19 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
في مجلس آل مطر الثقافي بالحارثية حسين الجاف يحاضر عن الطريفة والنكتة.. ضرب من ضروب السرد
في مجلس آل مطر الثقافي بالحارثية حسين الجاف يحاضر عن الطريفة والنكتة.. ضرب من ضروب السرد
ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

ضيّف مجلس آل مطر الثقافي بالحارثية في ندوته الشهرية التي عقدها مساء الجمعة 20/ كانون الثاني/ 2023 الاديب حسين الجاف النائب الاول لرئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب ...
والقى الزميل الجاف في الندوة التي ادارها عادل العرداوي محاضرة بعنوان ( الطريفة والنكتة .. ضرب من ضروب السرد..) تطرق فيها معرفاً بالطريفة وبالنكتة ومعناهما في اللغة اللتين اصبحتا جزءاً من الادب العالمي وعلاقتهما بالحكايات والقصص والروايات والاملوحات الفولكلورية والشعبية التي يزخر بها ادبنا العربي والاسلامي والعالمي والتي ظلت تروى من جيل الى جيل ..
وبين ان هذا اللون من الادب تدخل فيه الاغاني والاشعار والامثال والقصص القصيرة والسير والرسائل  والنوادر والمسامرات ، والحكايات  وما شابه ذلك التي يتداولها الرواة في المقاهي والمجالس ( الحكواتية / القصخون)..
واورد المحاضر نماذج من تلك الطرف والنكت التي كانت تروى في مجالس الملوك والخلفاء والقادة وسراة القوم على مر العصور والتي تتضمن في بعضها الاحكام الحكم والعبر ، وهي تتغيير وتتبدل حسب الزمان والمكان والاشخاص ايضاً وهي تبقى  ومتداولة على مر الازمنة والعصور، ملئت بها  صفحات المراجع والكتب وهي محفوظة في بطونها يستطيع من يريد الاطلاع عليها العودة الى تلك المصادر التي يزخر بها التاريخ والتراث لكل شعوب الارض ومنها شعبنا العراقي المحب للنكتة والصانع لها احيانا حسب ظروف الحياة المحيطة به ..
وبعد إن أنهى المحاضر محاضرته انهالت عليه المداخلات والاستفسارات من المشاركين في الندوة الذين كان منهم كل من: الدكتور احسان الشعرباف ، وفارس الخفاجي واحمد حسن حبيب ، ومحمود المياحي ، وضياء الشكرچي ، ورؤوف الصفار ،والدكتورة سجال الركابي ، وصباح العارضي وحسين البياتي ، ومحمود الجابري ، والدكتور جعفر طالب الجنديل ، والدكتور ضياء زلزلة ، وعبد الهادي صادق ، وغيرهم ..
 

المشـاهدات 77   تاريخ الإضافـة 07/03/2023   رقم المحتوى 41200
أضف تقييـم