السبت 2024/4/13 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مدربة الرشاقة واللياقة البدنية والكروسفت و بطلة العرب في المصارعة رشا صدام في حوار لـ (البينة الجديدة): أهم عنصر يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون هو شرب المياه بمعدل لا يقل عن (8) أكواب في اليوم الواحد
مدربة الرشاقة واللياقة البدنية والكروسفت و بطلة العرب في المصارعة رشا صدام في حوار لـ (البينة الجديدة): أهم عنصر يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون هو شرب المياه بمعدل لا يقل عن (8) أكواب في اليوم الواحد
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة تناولي طعاما غنيا بالألياف 

 

حاورتها / ريا سعد 

,,الرياضة عبارة عن مجهود جسدي أو مهارة تمارس وفق قواعد متفق عليها بهدف الترفيه أو المنافسة أو التميّز أو تعزيز الثقة بالنفس، ومع اختلاف الأهداف وطريقة القيام بها،تعود الرياضة باختلاف أنواعها بالعديد من الفوائد الهامة على صحة الإنسان الذهنية والجسدية، إذ أثبتت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة دور الرياضة في الوقاية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى قدرتها على حماية الإنسان من أمراض السكري والسمنة وغيرها، ولأجل تسليط الضوء على ذلك التقت «البينة الجديدة» مع المدربة (رشا صدام)  وأجرت معها هذا الحوار فماذا قالت فيه؟
*هل لك ان تخبرينا عن سيرتك الذاتية وماهي اللعبة التي استهوتك وجذبتك   وما هي الانجازات التي امكنك تحقيقها لحد الان ؟
_في البدء اود التعريف بنفسي أنا (رشا صدام حاتم )من مواليد 1989 من سكنة مدينة بغداد /الرصافة . عملت  مدربة رشاقهة ولياقة بدنية  والكروسفت ومدربة فنون قتالية ومدربة قوة بدنية ومصارعة ومدربة دفاع عن النفس. حاصلة على شهادة القوة البدنية والمصارعة وكذلك على شهادة التدريب والتحكيم الدولية في رياضة الباغوت .. كما حصلت على شهادة  الحزام الاسود (1) دان. وقد احرزت بطولة العرب في المصارعة وبطولة العراق في المصارعة وبطولة العراق في القوة البدنية واحرزت المركز الاول في المصارعة وكذلك المركز الاول في القوة البدنية والمركز الاول في بطولة العالم بالباغوت وحصلت على  مداليتين ذهبيتين عام 2022 واحرزت  المركز الاول لأندية العراق في الملاكمة. كما حصلت على  المدالية الذهبية عام 2022 والمركز الاول في بطولة العالم الثالثة (الباغوت كيك بوكسنك) وحصلت على مدالية ذهبية عام 2022. اما اللعبة التي استهوتني وجذبتني اليها فهي انه منذ صغري  وانا احب الرياضة بشغف لأن خالي كان يلقب بـ(بلاتيني العرب) كونه لاعب كرة قدم دولي وهو الكابتن (ناطق هاشم)وتعمقت  فيها وأحببت الرياضة على نهج خالي واحببت  كل مجالاتها  مذ كان عمري 20 عاما دخلت بمجال عالم الرشاقة واللياقة البدنية من خلالها احببت المصارعة ودخلت في عالمها وانجزت المركز الاول وكنت ابدع فيها  بعدها  دخلت بلعبة الباغوت وشاركت اكثر من بطولة وبعدها دخلت ملاكمة واحببتها  واستمررت عليها ورشحوني  للمنتخب الوطني وحاليا لاعبة فيه  وآخر بطولة حصلت على المركز الاول في تركيا عام 2022 .
*من أين جاءت فكرة فتح قاعة رياضية خاصة بالجانب النسوي وهل هناك اقبال وماهي ابرز التحديات التي تواجهك في العمل؟
- الفكرة كانت  حب وهواية في مجالي من عام 2013 ومازلت مستمرة  في القاعة الرياضية حيث تم افتتاح افخم قاعة في شارع فلسطين (رويال جم) تقاطع الصخرة باتجاه مصرف الرافدين حيث جهزت بأحدث الاجهزة الرياضية من شركة panatta بمساحة 400 مترمربع مع تقديم الالعاب الرياضية الحرة  والتمارين الكروسفت والزومبا وتمارين اللياقة البدنية والاحتراف في بناء الاجسام والرشاقة وباشراف افضل المدربات كابتن رشا وكابتن رنين  وهناك اقبال قوي من ناحية المرأة حيث نتواجد على  مدار الساعة من 10 صباحا الى 10 مساءة بما فيها يوم الجمعة وإن رقم إدارة الجم هو (07753645312)..
*ماذا تنصحين الفتيات البدينات  من ارشادات ونصائح ؟
نصائح رياضية للبنات 
1- احرصي على تناول الألياف والكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة على الأقل تناولي طعاماً غنيًا بالألياف التي تحتوي على مؤشر منخفض من السكريات الجلوكوز والكربوهيدرات كي تحصلي على الطاقة اللازمة للجسم للقيام بالنشاط البدني الذي تتطلب رياضتك المفضلة.    
2- سجلي ملاحظاتك بشكل مستمر  عليك تسجيل ملاحظاتك عن حالاتك الصحية والبدنية والنفسية مع كتابة ملاحظاتك عليها وما أسبابها وما هي مضاعفاتها وكيف تغلبتِ عليها واتجهي إلى أداء التمارين الرياضية عندما تشعرين بالحزن أو الاكتئاب وبعدها سجلي ملاحظاتك الأخيرة ومدى الفرق قبل ممارسة الرياضة وبعدها حيث ستلاحظين تحسّن حالتك النفسية والصحية بعدها مما يجعله حافزا للاستمرار في ممارسة الرياضة. 
3- ابتعدي عن الغذاء المشبع بالدهون تابعي نصائح رياضية معتمدة على دراسات وأبحاث تؤكد بضرورة عدم  تناول الغذاء غير الصحي المشبع بالدهون الضارة واستبداله بالطعام الصحي قليل السعرات الحرارية تجنبا لزيادة الوزن وتراكم الدهون. 
4- تناولي البروتين تناولي قدرا متوازناً من البروتينات الحيوانية والنباتية حتى تساعدك على بناء العضلات القوية لأن الرياضة وحدها بدون البروتينات لا تكفي. 
5- اشربي الماء.. أهم عنصر يساعدك في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون وترطيب الجسم باستمرار هو شرب المياه بمعدل لا يقل عن (8) أكواب في اليوم الواحد لتعويض الجسم  عن كل ما فقده من سوائل. 
6- شاركي صديقاتك..  اصطحبي إحدى صديقاتك للذهاب معك  للنادي الرياضي ومشاركتك ممارسة التمارين الرياضية  حيث ان  المشاركة تحفز كلا منكما على الاستمرار في ممارسة الرياضة. 
  واخيرا لابد ان نقول ان  الرياضة مهمة لكل الأعمار لأنها تحافظ على ليونة العضلات وتساعد في مقاومة أمراض التقدم في العمر والشيخوخة وتجعل الإنسان يتمتع بالشباب الدائم والصحة وكل فرد عليه أن يتبع نصائح رياضية من التي استعرضناها في حوارنا بما  يتناسب وحياته وظروفه الصحية.

المشـاهدات 1148   تاريخ الإضافـة 08/03/2023   رقم المحتوى 41246
أضف تقييـم