Notice: Undefined index: address in /home/albyynnwcm/public_html/class/page.php(233) : eval()'d code on line 4
أضيف بواسـطة albayyna

 شهد المعهد طفرات من التطور وبات من ضمن اولويات الكثير من خريجي الدراسة الاعدادية

المعهد يتألف من كوادر علمية متقدمة وكل عام دراسي نقوم باستحداث المناهج الدراسية بما يتلائم مع التطور العالمي الحاصل

اجرى الحوار / مسلم الوادي
يعد المعهد التقني الطبي واحدا من اقدم معاهد هيئة التعليم التقني ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .. يعمل المعهد على اعداد الكوادر الطبية والصحية الوسطى وتغطية حاجات المستشفيات والمراكز الصحية الاولية التي رافقت التطور في واقع العراق الحديث .. وفي الاونة الاخيرة شهد المعهد طفرات من التطور  وبات من ضمن اولويات الكثير من خريجي الدراسة الاعدادية ، ويتلقى الطالب خلالها المعارف الاساسية والمهارات اللازمة في اختصاصه .. ولغرض تسليط الضوء على ما يعمل عليه المعهد ، واهم الانجازات التي قدمها .. اجرينا مع عميد المعهد الدكتور عبود فرحان رسن  هذا الحوار..


*بدايةً، حدثنا عن اهمية معهدكم في رفد القطاع الصحي في العراق؟
 ـ المعهد يتألف من (6) اقسام طبية وهي قسم تقنيات الصيدلة وتقنيات المختبرات الطبية وتقنيات فحص البصر وتقنيات الادارة الصحية وتقنيات الاجهزة الطبية وقسم الادلة الجنائية ولكون التعيين فيه مركزيا فهو يغذي تقريبا جميع المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الصحة في العراق.
 * بعض المراقبين وجدوا ان المعهد تطور خلال الاعوام القليلة الماضية. ما هي سمات هذا التطور؟
ـ عمادة المعهد تعمل منذ اكثر من (3) سنوات بحملة واسعة حيث تم ترميم المبنى وتحديث الغرف والمختبرات واعادة تأهيل المعهد من الناحية الانشائية وكذلك الحملة شملت الناحية التدريسية لغرض سد الفراغ التدريسي كما ان المعهد يضم بنايتين ومستمرين بالعمل لاجل اظهار المعهد بصورة تليق بمكانته العلمية.
 * حدثنا عن مشاريعكم المستقبلية للمعهد بماذا تفكرون من اجل النهوض بمستوى المعهد؟
ـ عمادة المعهد وضعت خطط سنوية لأجل مواكبة التطور وهذه السنة كانت اولويات الادارة على جانبين الاول هو البنى التحتية حيث نسعى لبناء مبنى يتكون من طابقين وسوف يكون طابق خاص للمناسبات الخاصة بالمعهد الاجتماعية والوطنية والدينية وطابق اخر يكون لمجلس المعهد وتحديث المختبرات الطبية والثاني هو التدريسي حيث استقطب المعهد (8) تدريسيين من اصحاب العقود الذين تم تحويلهم على الملاك وزارة التعليم العالي مؤخراً.
 * هل التقديم على المعهد مركزي ضمن الانسيابية لا سيما هناك اقبال كبير عليه من قبل الطلبة؟
ـ الدراسة في المعهد التقني الطبي تنقسم الى قسمين الصباحي والمسائي والقبولات في الصباحي تعتمد على القبولات المركزية الخاصة بوزارة التعليم والبحث العلمي اما المسائي فيكون تنافسياً وحسب معدل الطالب ونظرا للاقبال الكبير على التقديم الذي يأتي بسبب التعيين المركزي غالبا ما تكون المعدلات تتراوح بين 97‎ ‎% و86‎ ‎% وحسب اهمية القسم.
* حدثنا عن المناهج الدراسية بالنسبة لمعهدكم هل تعتمدون بالمصادر على الخبرات العراقية ام ان لديكم مع المعاهد والجامعات العالمية؟
ـ المعهد يتألف من كوادر علمية متقدمة وكل عام دراسي نقوم باستحداث المناهج الدراسية بما يتلائم مع التطور العالمي الحاصل ولدينا لجنة عمداء تجتمع كل عام لاجل المصادقة على التحديثات الموجودة في المناهج التدريسية وحسب التطور العلمي العالمي كما ان هناك ورشات ودورات عمل للتدريسيين بالاشتراك مع المعاهد العراقية والاقليمية والعالمية.
 * بوجهة نظرك اي الاقسام الاكثر اهمية لديكم ام ان جميع الاقسام بذات الاهمية؟
ـ الحقيقة جميع اقسام المعهد هي مهمة ولا يوجد قسم اهم من الاخر لكن القبول يعتمد على معدلات الطالب كما ان رغبة الطالب هي التي تحدد اهمية القسم لديه فهناك من الطلاب يمتلكون معدلات عالية ولكنهم يرغبون باقسام اقل من معدلاتهم.
 * متى تأسس المعهد وكيف جاءت فكرة تأسيسه؟
ـ تأسس المعهد في مطلع العام الدراسي 1988/1989  وكان قبل هذا التاريخ يعرف باسم معهد الصحة العالي /الكرخ والذي كان تابعا لوزارة الصحة.ضم المعهد عند تأسيسه عددا من الأقسام العلمية التي جرى تطويرها وتحديث مناهجها خلال مسيرة السنوات السابقة بما ينسجم مع احتياجات البلد للملاكات الوسطية لرفد المؤسسات الصحية المختلفة والتابعة لوزارة الصحة.
 *  سؤال اخير وقد يكون شخصياً.. ما الذي يمثله لك المعهد وهل انت راضٍ على ما تقدمه من عمل.. وكيف هي علاقتك بالطلاب؟
ـ علاقتي بالطلاب هي علاقة الاب واولاده وانا احاول قدر الامكان ان اقف بجانبهم في كل الامور التي تتعلق بحياتهم الدراسية وكذلك الحياتية وبالنسبة لعملي منذ تسلمي عمادة المعهد وانا اعمل لاجل اظهاره بصورة تليق بمكانته واهميته العلمية. 
من جهة اخرى اجرينا بعض اللقاءت مع طلبة المعهد   وعن سؤالنا عن القبول فيه اجاب الطالب احمد مسلم :  السبب الرئيس الذي جعلني اقدم على المعهد الطبي التقني في المنصور هو كي احصل على التعيين المركزي وكذلك لقربه من منطقتي التي اسكن فيها .. تجيب الطالبة هاجر محمود معدلي 86.86‎‎ ‎‎% وتم قبولي في قسم ادارة صحية وهو ادنى معدل قبول فهناك طلاب معدلاتهم تفوق الـ97‎ ‎% وعن واقع الادارة في المعهد سألنا الطالبة هاجر محمد وهي ام لطفلين ..   اجابت : الدراسة في المعهد ليست سهلة ولكنها تحتاج الى متابعة مستمرة وجهد من الطلاب واما عن ادارة المعهد فتقول عنها هاجر  هناك تعاون كبير مع الطلاب وجميع الكوادر التدريسية بمستوى عالٍ.
 

المشـاهدات 941   تاريخ الإضافـة 14/03/2023 - 11:48   آخـر تحديـث 26/02/2024 - 03:58   رقم المحتوى 41330
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Albayyna-New.net 2016