الخميس 2024/2/22 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
في رحلة عطلة نصف السنة رحلة الى جبل كورك المكان الاكثر جاذبية للسياحة في اربيل
في رحلة عطلة نصف السنة رحلة الى جبل كورك المكان الاكثر جاذبية للسياحة في اربيل
تحقيقات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

اربيل / جبل كورك 
حمدي العطار

استوقني احدهم وهو يصطحب عائلته (زوجته وابنته) لصعود جبل كورك بالتيلفيرك قائلا عن مجموعتنا (فريق لاماسو) :هل انتم كروب سياحي؟ سألته بدوري: لماذ تسأل؟ اجابني: لاحظت انسجام المجموعة ومرحكم وضحكاتكم الصادقة والظاهر انتم كأنكم عائلة واحدة! قلت له : نحن فريق يطلق عليه تسمية (لاماسو) وتعني «الثور المجنح» واسم الدلع للفريق «لمة حبايب» تعاهدنا على اكتشاف العراق من جديد ، نسافر تقريبا بالشهر مرتين الى جميع محافظات العراق وكلنا سعداء على الرغم من المغامرة والارهاق والتعب لكننا مستمرون بقيادة الخبير الجيولوجي الرائع والمحب للعراق (مثنى عبد الستار )  نتعرف ونعرف الجميع على عمق حضارة بلدنا وجمال طبيعته وتنوع التراث فيه! قال: مواصفات ومميزات قد لا نجدها في الكروبات السياحية، هل تقبلون انتماء جديدا لفريقكم؟ قلت بكل سرور! قال اذن اعتبرني انا وعائلتي جزءا من هذا الفريق ! لمة الحبايب ، قلت له ما عليك الا التواصل مع اجمل (كايد) في العراق الفنان والرسام والناشط (صلاح ارجوان)!
الوجهة السياحية الثلجية
أفضل الوجهات السياحية الثلجية في كردستان هي (جبل كورك) وفيه يتوفر المكان السياحي ذو الطبيعة الثلجية ، فهي تتيح للسائح التمتع بممارسة التزلج على الجليد  واللعب بالثلوج ,اذا كان مقصد السائح الاستمتاع بمنظر الثلوج ورؤية اجمل الاماكن الثلجية فما عليه الا الذهاب الى جبل (كورك) وقد نظمت كل شركات السياحة في بغداد والمحافظات رحلات ثلجية الى جبل كورك كذلك في اربيل تعلن شركات السياحة عن رحلات يومية الى جبل كورك ، لذا ترى ازدحام الطوابير التي تقف للصعود بالتيلفيريك للوصول الى متعة  هذا الجبل فهو حقا يمثل قمة مدينة اربيل بمناظره الرائعة والخلابة بشكل لا يمكن وصفه بالكلمات ، ويكون الثلج طبقة كثيفة جدا، وللثلوج خلفية جبلية مميزة تغطيها الثلوج في هذا الفصل ، وترتفع عن سطح البحر 2115 م ، وهي توفر متعة ركوب التلفريك والوقوف على ارتفاع شاهق والتمتع بمنظر السحب المارة تحت أقدامنا ، وتعد قمة جبل كورك من أجمل القمم الجبلية في العالم!
نشاطات وفعاليات ثلجية
يقام في جبل كورك( مهرجان الثلج) ويشمل نشاطات عدة منها التزلج وفعاليات رياضية ثلجية وفنية بمشاركة فرق محلية وأجنبية فضلا على اقامة  (مهرجان الدراجات النارية) ويبلغ طول التلفريك 4كم  وبارتفاع 75 م  ، اما   قمة جبل كورك فتحوي على مجمع يتضمن مطاعم ومقهى واماكن خاصة للاستراحة والعاب للاطفال والكبار كالتزحلق والطيران الشراعي..
ثلوج  تتساقط بغزارة
غادرنا جبل كورك متوجهين الى راوندوز ، المدينة التي احبها فريقنا لاماسو واحبونا ايضا والفضل يعود للناشط السياحي (اسعد سعيد تونجي) الذي وجه لنا دعوة للقاء قائممقام قضاء راندوز لاعجابه بفريقنا وتوثيقنا لرحلتنا السابقة، كان الثلج يتساقط خفيفا على شوارع مدينة راوندور وكأن المدينة تستقبلنا بالثلوج ونحن مع قدومنا كان الخير في تساقط الامطار الغزيرة والثلوج! ليس الثلوج تحمل دائما اخبار مفرحة بل هي قد تسبب بعض المشاكل! فعند مغادرتنا لجبل كورك وبسبب كثافة سقوط الثلوح توقف التلفريك لبعض الوقت ولكم ان تتصوروا شخصا يجلس بكابينة التلفريك المرتفعة ولا تسير فيه! كما ان جبال مدينة سوران (جبل حسن بك) بسبب تساقط الثلوج حوصرت الكروبات السياحية هناك لبعض الوقت! كل شيء يكون صغيرا امام عظمة ومتعة قضاء وقت في الثلوج ومنظرها الابيض الجميل.
احتفالية في مقهى راوندوز
ونحن ننتظر السيد (باريز) مدير الاثار والسياحة في راوندوز الذي اعتقدت انه سيكون شخصا كبير السن واذا بالسيد (باريز) شاب وسيم ومبتسم رحب بنا كثيرا قائلا : اهلا وسهلا بكم في مدينتكم راوندوز ، التي من المخطط لها ان تكون من اهم المدن السياحية في كردستان لأنها تضم كل مستلزمات ومواصفات المدن السياحية التاريخية والطبيعية والتراثية وستكون ممرا دوليا وهذا يجعلها اكثر اهمية.تقدم بالشكر والعرفان مسؤول فريق لاماسو «مثنى عبد الستار: لمدير الاثار والسياحة والى الناشط اسعد سعيد تونجي والى اهالي مدينة رواندوز لحسن استقبالنا ولطبيتهم وكرمهم حتى ان البعض عندما نريد شراء اي شيء يرفض ان يأخد نقودا، وقدم باسم فريق لاماسو هدايا تذكارية الى السيد (باريز) مدير الاثار والسياحة والسيد قائممقام قضاء راوندور كما قدمت هدية تذكارية الى الناشط المدني والسياحي (سعيد اسعد تونجي) وتمنى رئيس فريق لاماسو ان يكون سعيد اسعد تونجي احد اعضاء فريق لاماسو وعبر عن اسفه لأنه لم يتعلم اللغة الكردية واثني على دور السيدة (دلباك) وهي عضو في فريق لاماسو وتقيم في اربيل واصلها من راوندوز لأنها سهلت مهمتنا لرحلتنا الاولى والثانية الى اربيل وراوندوز وقامت على احسن وجه بترجمة مشاعرنا وعواطفنا اكثر من ترجمة كلماتنا وكلمات الاخوة الكرد.غادرنا مقهى راندوز الشعبي وصاحبه الطيب وهو يقول: المقهى وصاحبه يرحب بكم كثيرا وهو مقر فريق (لاماسو) بينما يستمر الثلج بالسقوط، انطلقنا الى كنيسة قديمة في مدينة سوران برفقة مدير الاثار والسياحة والناشط سعيد تونجي.

المشـاهدات 106   تاريخ الإضافـة 12/02/2024   رقم المحتوى 44365
أضف تقييـم