أضيف بواسـطة albayyna

عامر القريشي


  الفرق بين الحكومة والدولة وما هي المسؤوليات التي تقع على كل منهما قانونيا ودستوريا.  فالحكومة هي النظام السياسيّ الذي يتمّ من خلاله إدارة البلد أو المجتمع وتنظيمه، أو أنها شكل من أشكال ممارسة السلطة في المجتمعات. وينبغي التمييز بين الدولة والحكومة، رغم أن المفهومين يستخدمان بالتناوب كمرادفات  في كثير من الأحيان. ويقع كثير في من الناس والمحللين بالخلط بينهما في التعبير الدقيق عن مفهوم الدولة باطارها الشامل وبين الحكومة باطارها الضيق نوعا ما، فالحكومة هي جزء من الدولة وهو الإطار السياسي والذراع التنفيذي الذي يحكم مؤسسات الدولة. والدولة هى الكيان الكبير، المكون من الشعب والأرض والسلطة، الشعب بكل أفراده وطوائفه، والأرض المحددة بالحدود الرسمية للبلاد، والسلطة التى تحكم، التنفيذية والتشريعية والقضائية. أما الحكومة فهى فقط السلطة التنفيذية، التى تكلفها الدولة بممارسة صلاحيات محددة وتحقيق الأهداف وتنفيذ القوانين والحفاظ على الأمن والاستقرار فى 
المجتمع. فمفهوم الدولة أكثر شمولاً واتساعاً وتضم جميع أفراد الشعب والمؤسسات والأرض، مما يعنى أن الحكومة ما هى إلا جزء من الدولة، وأن الدولة ليست الحكومة والحكومة ليست الدولة.
فالحكومة فقط هى الجهاز الإدارى الذى يدير شؤون الدولة، وهى هيئة تنفيذية تشكلها الدولة لتنفيذ السلطة السياسية والاقتصادية وإنفاذ القوانين. فالدولة    تبقى والحكومات تذهب وتتغير  اما الدولة فهي خط أحمر لا يجوز الاقتراب منه وهى لا تخطئ  فالدولة هى الشعب  كله، بجانب أراضيها الممتدة شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً، وسلطاتها الثلاثة. أما الحكومات فتخطئ وتصيب وهى زائلة ولا يكتب لها الاستمرار إلا برضا الدولة وموافقتها، وتخضع للمساءلة والحساب أمام البرلمان لتجديد الثقة أو سحبها. ورغم أن هذه المفاهيم معروفة وليست جديدة، إلا أن الخلط يحدث فى كثير من الممارسات، ويظن البعض أن الحكومة هى الدولة والعكس صحيح. ولكي نعرف الفرق بين الدولة والحكومة وأدوار كل منهما , وجب أن نذكر فيما يلي بالتفصيل المقتضب لكل منهما:
الدولة (التعريف السياسي)
هي تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة، ، بالإضافة إلى السيادة والاعتراف بهذه الدولة، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لا سيما الخارجية . وتتميز الدولة بخصائص أساسية تميزها عن المؤسسات الأخرى هي: (ممارسة السيادة والطابع العام لمؤسسات الدولة والتعبير عن الشرعية والدولة أداة للهيمنة والطابع الإقليمي للدولة الدولة هي كيان سياسي واجتماعي يتمتع بالسيادة والاستقلال، ويمتلك سلطة قانونية وإدارية على أراضيه وسكانه. الدولة تشمل الشعب والأراضي والحكومة والمؤسسات السياسية والقانونية. أما الحكومة، فهي هيئة تشكلها الدولة لتنفيذ السلطة السياسية والإدارية وإنفاذ القوانين. تتألف الحكومة من القادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين الذين يتولون مهام إدارة الدولة واتخاذ القرارات السياسية وتنفيذها. يتم اختيار الحكومة عادة من قبل الشعب أو من خلال عملية سياسية محددة .بإيجاز  الدولة هي الكيان السياسي والاجتماعي الأوسع النطاق، بينما الحكومة هي هيئة تشكل جزءًا من الدولة وتتولى تنفيذ السلطة الحاكمة في إدارة الدولة.

المشـاهدات 717   تاريخ الإضافـة 13/05/2024 - 10:26   آخـر تحديـث 14/06/2024 - 21:52   رقم المحتوى 45606
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Albayyna-New.net 2016