الأربعاء 2024/5/8 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
بينالي اوروا مالمو للفنون التشكيلية تجمع ثقافي فني عربي وأجنبي
بينالي اوروا مالمو للفنون التشكيلية تجمع ثقافي فني عربي وأجنبي
فنية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

محرر الصفحة 
بينالي مالمو للفنون التشكيلية هو الدورة الثانية من  بينالي الفن والثقافة الإسكندنافية لدول الشمال المعروفة باسم «أورورا»».
 و»أورورا» هي مفردة تطلق على الظاهرة الضوئية الفريدة للشفق القطبي التي تميز دول الشمال الدنمارك والنرويج وفنلندا وايسلندا، في المناطق الشمالية للكرة الأرضية.
 مدينة مالمو في السويد هي المركز الأساسي للبينالي، التي ينطلق منها  البينالي بنسخة جديدة كل عامين منها. ومن ثم ينتقل  بزيارات مخطط لها إلى دول الشمال  المتنوعة، بما في ذلك المدن الرئيسية في السويد مثل ستوكهولم وغوتنبرغ نورشوبينغ. في كل دورة جديدة للبينالي ، يتم نقل جزء من الفعاليات أو المعارض الفنية إلى دول مختلفة.
هذا المفهوم يسمح بتبادل الفنون والثقافات بين الدول الشمالية وباقي العالم، ويعكس روح التعاون والتنوع الثقافي بين الشرق والغرب. البينالي هو معرض فني جماعي كبير ينظم كل سنتين ويجمع اعمال فنية متنوعة من فنانين محليين ودوليين.وهو ايضا منصة فنية تجمع بين الفنانين ذوي الخلفيات الثقافية المتنوعة من الشرق والغرب،ونهدف من خلاله إلى إقامة تعاون إبداعي تيسهم في تطوير الفن على مستوى الدول الشمالية و العالم. مهمة بينالي تكمن في تعزيز التفاهم بين هذين العالمين وزيادة الوعي بالفن والثقافة العربية في السويد وباقي دول الشمال وايضا أوروبا، بالإضافة إلى تقديم الثراء الفكري والجمالي للفن العربي. الدكتورة اسيل العامري مؤسس المشروع في مالمو بالسويد ومؤسسة لاكثر من 55 مشروعا فنيا وثقافيا في السويد وغيرها.. التقيتها في مهرجان بغداد السينمائي مؤخرا..فقالت:- التقيت السيد وزير الثقافة العراقي ورحب كثيرا بالمشروع من اجل اشراك العراق وفنانيه في البينالي واوعز الى معظم دوائر الوزارة بتسهيل المهمة للمشاركة. كما ساذهب الى الكويت بعد العراق لذات الغرض لغرض اشراك فناني الكويت ومن المؤمل ان التقي السيد وزير الثقافة الكويتي  لغرض ايضاح مفهوم البينالي واهدافه ورؤاه.
تركِّز هذه الدورة «بينالي أورورا للفنون التشكيلية» على مفهومي الحرية والسلام، فهما أسس أساسية للتقدم والوحدة، سواء داخل الحدود أو عبر الثقافات المتعددة. يعمل البينالي على إنشاء منصة تفاعلية تحث على التفكير وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل العالمية. يسعى أيضًا لتحفيز التأمل والحوار حول الحرية والسلام، مع التركيز على إثراء الثقافة المحلية وتعزيز التواصل والفهم المتبادل بين الثقافات المختلفة. البينالي يستضيف الفنانين والمبدعين لتقديم أفكارهم وحلولهم الإبداعية لخلق عالم أفضل، وهو مصمم لجذب الجمهور المحلي والدولي المهتم بالفن والثقافة. يُمثل هذا الحدث فرصة لتعزيز التفاهم الاجتماعي والثقافي، مُبيِّنًا كيف يسهم الفن والثقافة في فهم عالمنا بشكل أعمق وتواصل أفضل بين البشر..من اهداف البينالي ان الخط كهوية ثقافية اضافة الى تعزيز الفهم الثقافي, والابتكار الثقافي. ويعمل على استحضار الإبداع والابتكار من خلال معارضه وورش العمل والندوات والمشاريع التعاونية، وذلك بين الثقافات العربية والشمالية وبين الشرق والغرب. ويتلقى بينالي أورورا دعمًا رئيسيًا من مدينة مالمو ومنطقة سكونة - مجلس الثقافة السويدي ويعتبر تأجير مساحات العرض للدول العربية وبلدان الشمال الأوروبي وصالات العرض للغاليريات والفنانين الفرديين جزءًا من استراتيجية التمويل الرئيسية ، حيث يتم إنشاء أجنحة مخصصة لكل دولة مشاركة في البينالي. تُعَد هذه الأجنحة فضاءات مميزة لعرض الثقافات والفنون الفريدة التي تمثل هذه البلدان، مما يعزز التبادل الثقافي والفني بين الدول ويثري تجربة الزوار والفنانين من النواحي الفنية والثقافية.

المشـاهدات 2913   تاريخ الإضافـة 19/02/2024   رقم المحتوى 44479
أضف تقييـم