الأربعاء 2024/5/8 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
سعد العصامي .. مخرج فيلم (آخر السعاة)
سعد العصامي .. مخرج فيلم (آخر السعاة)
فنية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

عبدالجبار العتابي

هذا المخرج السينمائي الشاب يجب ان يكون أحد رموز مستقبل السينما في العراق. للجد الذي بذله والإجتهاد الذي يتصاعد في نفسه والطموحات التي لديه. 
     وبقدر ما حييت الفنان رائد محسن بطل فلم (آخر السعاة) لفوزه بجائزة افضل ممثل في مهرجان بغداد السينمائي الاول ، لابد ان أحيي المخرج السينمائي العراقي سعد  العصامي لفوزه بجائزة افضل سيناريو مع زميله المؤلف ولاء المانع وأحييه مرة ثانية على ما قدمه الفلم من قصة معبرة بعبارات واضحة قبل اعلان النتائج إلتقيته وحاورته حوارا قصيرا ، فكان واثقا من عمله ومن قدرته على التفوق والنجاح ، ومن خلال فيلمه فهو يفهم قيمة السينما تأثيرا في الناس وبإعتبارها واحدة من الفنون الجميلة. 
وقال العصامي عن قصة فيلمه : آخر السعاة يتحدث عن ساعي بريد يفصل من مهنته بعد تطور وسائل الاتصال  تؤخذ منه أرضه كـ (دية عشائرية) فيبدأ رحلة للبحث عن أرض جديدة في هذا الوطن، وهي رحلة تحدث يوميا ، هناك الكثير من الناس يهجرون من أراضيهم وبيوتهم بسبب غياب القانون ، الفلم يمر على جميع التابوهات الموجودة في المجتمع العراقي التي ظهرت بعد عام 2003 ، وفيه رسالة قوية ويطرح الكثير من التساؤلات والاجابة تركتها للمشاهد. 
وأضاف : الجوائز عمليات تشجيع من قبل المهرجانات ، واننا نقدم على الرغم من الظروف التي نمر بها، لذلك هناك معوقات عمل كبيرة أولها الانتاج ، مشكلتنا في العراق الانتاج، لنأخذ مثلا السعودية بدأت خلال سنوات قليلة وهي بدون رصيد سينمائي سابق الان لديها افلام سينمائية وانتاج سينمائي وأكثر من 300 صالة عرض سينمائي في المملكة وانا أحييهم صراحة ، وكنت معهم ، وبالمناسبة دعمهم لم يقتصر على ابناء السعودية وانما كان لجميع السينمائيين في الشرق الاوسط والعرب. 
وأوضح : المهرجان خطوة متأخرة ، نحن طالما تمنينا ان يكون هناك مهرجان حقيقي يضم ضيوفا عربا وصناع افلام وأفلام سينمائية, لتكون هناك عملية تلاقح بالافكار ما بين صناع الافلام العراقيين والعرب، وانت تعرف اننا في العراق هناك قليلون من صناع الافلام الذين اختلطوا ، لكن هناك الكثير من الشباب يريدون ان يروا, وهناك افلام هي مقتصرة فقط على المهرجانات ولا تعرض في صالات العرض وليس لدى الشاب السينمائي اموال يستطيع  بها الذهاب الى المهرجانات لمشاهدتها. 
وختم بالقول : الجميل في هذا المهرجان إننا نرى هناك توجها من الحكومة في تسليط الضوء على السينما ومن قبل المؤسسة الرسمية للسينما. 
نتمنى ان يستمر الدعم الحكومي ليستمر سعد العصامي وزملاؤه في تعزيز السينما في العراق. 
 

المشـاهدات 2565   تاريخ الإضافـة 04/03/2024   رقم المحتوى 44709
أضف تقييـم