الإثنين 2019/9/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
«البينة الجديدة» تحاور ملا بختيار عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني .. الجيل الجديد لديه مشكلة في فهم العقلية الكلاسيكية التي كنا نتحزب ونناضل بها
«البينة الجديدة» تحاور ملا بختيار عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني .. الجيل الجديد لديه مشكلة في فهم العقلية الكلاسيكية التي كنا نتحزب ونناضل بها
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حوار / داود الساعدي // طارق الحسن السراي 
ضمن الفعاليات والنشاطات الثقافية لفرع المركز الاعلامي الثقافي فرع السليمانية  كان لجريدة «البينة الجديدة» حضور فعال في نقل جميع الانشطة السياسيية في اقليم كردستان وكانت محطتنا الاولى في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ولقاء الاستاذ ملا بختيار .الاسم الحركي لهذا المناضل الذي استقبلنا بابتسامة جميلة  واسمه الحقيقي حكمت محمد كريم  ولد في خانقين التي امتزجت بالعربية والكردية وهي منطقة عريقة  واقعة في الجنوب الشرقي لكردستان  والغنية بآبار النفط   والمشهورة ببساتينها الجميلة  انضم ملا بختيار الى صفوف  العصبة الماركسية  اللينينية الكردستانية  عام ١٩٧٠ والتحق بالثورة الكردستانية  بثورة ايلول عام ١٩٧٤ ليلتحق بالجبال معارضا نتيجة تراجع الحكومة انذاك عن تنفيذ بنود اتفاقية الجزائر  وتعرض الى القيود والمطاردة السياسية وكان من القادة المخلصين لوطنهم  وقام باعادة التنظيم  ورص الصفوف ضد الهجمة الشرسة على الشعب الكردي  وفي عام ١٩٧٥ اعلن عن ولادة تنظيم الاتحاد الوطني الكردستاني الذي نحتفل دائما به  وبمراحل نضاله وها هو اليوم قائد في الاتحاد الوطني الكردستاني ومفاوض كبير ذو حنكة سياسية وشخصية كبيرة يشار لها بالبنان في جميع الانشطة السياسية والمفاوضات مع الحكومة المركزية ويتمتع بعلاقات طيبة مع الاحزاب.. رحب بالوفد القادم من بغداد وكان للبينة الجديدة معه هذا الحوار. 

*بعد وفاة مام جلال حدثت خلافات وانشقاقات داخل الاتحاد . ماهو وضع الاتحاد حاليا ..؟
-الخلافات والانشقاقات حلت بشكل او بآخر . ووضع الاتحاد حاليا إسوة بالاحزاب الاخرى الموجودة في الشرق الاوسط وبالتطورات الحاصلة في الشرق الاوسط ودول المحيط من مشاكل ومعادلات تحدث. بالتاكيد كل هذا له تاثير على اتجاهاتنا وافكارنا وتطلعاتنا . ليس هنالك حزب حيوي  لا يتأثر بالذي يحصل الان في الساحتين العربية والدولية .. 
*  هل عملتم على تحديث  منظومة الاتحاد  وما دور الدماء الشابة في الساحة النضالية ؟
- عالمنا اليوم ليس كالعالم الذي عشناه  وقضيناه نحن منذ اربعين او خمسين سنة . مرت على الاتحاد الوطني ثلاثة اجيال . جيل مام جلال ورفاقه . ويعتبر الرعيل الاول ..والجيل الثاني جيلي انا ورفاقي . والجيل الجديد الذين تربوا بعد انتفاضة عام 1991. وبين تلك الاجيال الثلاث هنالك بون شاسع . فجيلنا مثلا تفهم مام جلال والقضية التي يناضل من اجلها والافكار المراد تحقيقها . لكن الجيل الجديد لديه مشكلة في فهم العقلية الكلاسيكية التي كنا نتحزب ونناضل بها . فتفكير الشباب ليس كتفكيرنا . فهذا الجيل نشأ بعد عام 1991وقتها كان جيلنا يعيش في الجبال . نحمل السلاح ونقارع نظام البعث الفاشستي واعمارنا لاتتجاوز الثامنة عشرة   نحن نعيش الان في عصر السرعة . فالذي  يحصل الان خلال عشر سنوات لم يكن يحصل خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر . اما بالنسة للاتحاد فبالتاكيد نحن نعتبر انفسنا رواداً للتغيير في كردستان وحتى على مستوى العراق .
*ماهو تاثير غياب مام جلال عن الاتحاد الوطني الكردستاني ؟
- لا احد ينكر بان مام جلال مناضل وقائد تاريخي . فلم يكن رجل الصدفة . بل رجل ذو نضال طويل حافل بالمواقف والبطولات يمتد الى العام 1946 . فقبل تأسيس الاتحاد الوطني عام 1975 . كان مام جلال عضواً في الحزب الديموقراطي الكوردستاني . اي خلال ثلاثين عاماً . كانت كفيلة ببروز شخص مام  جلال  في الحركة السياسية . وكان احد ابرز الرموز السياسية في الاقليم وفي العراق . فهو مؤسس وقائد تفاعل مع كل الاحداث التي مرت بالعراق والدول الاقليمية والشرق الاوسط . وهناك معلومة قد لا يعرفها الجميع . الا وهي ان مام جلال تنبأ  بحرب الخليج عام 1967 اي قبل اربع وعشرين عاما من وقوعها . مام جلال  قائد فذ واعتبره ( فلتة تاريخية )اذ من خلال حنكته السياسية وقراءته للواقع السياسي المحيط بنا تنبأ بوقوع حرب الخليج . وبالتالي فان رحيل مام جلال ترك فراغاً واسعاً وتاثيراً هائلاً علينا نحن كرفاقه وكاتحاد كردستاني . ولكن من حظ مام جلال والاتحاد الكردستاني . انه نحن كرفاق قد عشنا معه وعاصرناه مايربو على خمس وثلاثين عاما كانت كفيلة بان ننهل من معارف مدرسته وقدراته التدريبية وتوجيهاته المتواصلة .
* كيف تصنف مام جلال كقائد سياسي ؟
- مام جلال اب العراق وصمام امان . كانت تطلعاته ستراتيجية وليست قومية ضيقة . تطلعات مدنية دستورية ديمقراطية . كان نابغة سياسية لا يتكرر بسهولة والتاريخ   ولايغفل عن هكذا شخصية قيادية . وهنالك في التاريخ شخصيات قيادية عظيمة رحلت ولم يغفلها التاريخ امثال ماو تسي تونج وجيفارا , وفيديل كاسترو , وغاندي , وياسر عرفات , وسيهانوك , وهوشي منه , ونيلسون مانديلا . كانوا قادة مؤثرين في شعوبهم وقادوا شعوبهم في احلك الظروف . رحلوا واستمر النضال , رحلوا وبقيت ارواحهم مصدر  الهام للقيادة الصحيحة . تاريخ مام جلال ذخر لنا ولكل القادة ...
* كيف هي العلاقة  بين الاتحاد الوطني والحزب الديموقراطي الكردستاني والاحزاب الاخرى؟
- افضل من علاقة الشيعة مع الشيعة والسنة مع السنة ( واطلق ملا بختيار ضحكة عالية وطويلة ) بالتاكيد نحن متأثرون  بما يجري في العراق لاننا جزء منه ..
*ماهي  علاقتكم مع الحكومة الاتحادية؟
- حالياً علاقتنا افضل مع  الحكومة الاتحادية.

المشـاهدات 619   تاريخ الإضافـة 03/09/2019   رقم المحتوى 20084
أضف تقييـم