الأربعاء 2020/8/12 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
(669) شهيداً و (25) ألف جريح و (2800) معتقل حصيلة التظاهرات منذ انطلاقتها في الاول من تشرين والحبل على الجرار
(669) شهيداً و (25) ألف جريح و (2800) معتقل حصيلة التظاهرات منذ انطلاقتها في الاول من تشرين والحبل على الجرار
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

عين الصواب.. سائرون: على الحكومة التواصل مع المتظاهرين قبل ان يقع الفأس بالرأس

“الفتح” يكشف حقيقة لقاءاته مع “سائرون” في قم الايرانية.. ونائب عنه يوضح اسباب دعم الكرد لبقاء عبد المهدي

الحلبوسي يوجه رسالة الى (الخَرِفين) من مخلفات العملية السياسية..  وسفيرنا في ايران : بغداد لاتعترف بالعقوبات الامريكية على طهران 

التحالف الدولي يعلق على استهداف قاعدة بلد الجوية بـ”الكاتيوشا” وبومبيو “غاضب” وصدور امر استقدام بحق رئيس ديوان الوقف الشيعي

كتب المحرر السياسي
 

كشف مركز توثيق جرائم الحرب في العراق عن حصيلة اجمالية لعدد ضحايا التظاهرات الشعبية في بغداد و(9) محافظات عراقية في الوسط والجنوب وقال المركز في بيان له ان عدد الشهداء وصل لحد الآن الى (669) شهيداً اما عدد الجرحى فقد بلغ (25) الفاً وبلغ عدد المعتقلين الى (2800).وبصدد التظاهرات فقد واصل الآلاف من المتظاهرين في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب توافدهم الى سوح التظاهر.ففي بغداد واصل المتظاهرون اعتصامهم المفتوح امام وزارة التعليم العالي للتأكيد على مواصلة الاضراب عن الدوام.وفي السماوة تجددت التظاهرات تزامناً مع استمرار الاضراب العام وانطلاق تظاهرات طلابية حاشدة ادت الى قطع طرق رئيسة عدة.واقدم المتظاهرون في الديوانية مساء الاحد على قطع طرق رئيسة تربط المحافظة بالنجف والمثنى.وقام مسلحون مجهولون باطلاق النيران تجاه الناشط المدني (حسن مهلهل) واردوه قتيلاً في سوق الشيوخ ضمن مدينة الناصرية.وتجددت التوترات في الكوت مركز محافظة واسط على خلفية محاولة فض اعتصام المتظاهرين في شارع القائممقامية  باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ما اسفر عن اصابة عدد من المحتجين.وبحسب مصادر فقد اصيب 12 متظاهرا و13 شرطيا في المواجهات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الامن في الكوت خلال محاصرتهم لمقر الشرطة لاطلاق سراح معتقلين من زملائهم. وفي البصرة اغلق طلبة متظاهرون مدخل الجامعة، واحرق متظاهرون في كربلاء مقر منظمة بدر في المحافظة. وقال متظاهرو الناصرية في بيان لهم انهم اعلنوا فتح دائرة الرعاية الاجتماعية والتقاعد والمصارف ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس واكدوا انهم يمنعون حرق الاطارات لأي سبب كان واكدوا ان قطع جسور المدينة يكون من الساعة السادسة مساء الى العاشرة صباحاً مع فتح الطريق للحالات الضرورية.وفي الشأن السياسي حذرت الكتلة النيابية لتحالف سائرون، امس الاثنين، من تفاقم الأزمة بسبب عدم تواصل الحكومة مع المتظاهرين في المحافظات التسع التي تشهد تظاهرات. وقال النائب عن الكتلة رياض المسعودي، إن “جهات كثيرة تحاول استغلال أزمة التظاهرات وما رافقتها خلال الساعات الماضية من عمليات حرق لبعض المؤسسات العامة والخاصة”. وأضاف المسعودي، أن “من واجب الحكومة التواصل مع المتظاهرين لإخماد فتيل الأزمة وإبعاد المندسين والمغرضين ممن يحاولون ركوب الموجة”. ولفت إلى أن “تعميق الأزمة بين المتظاهرين والحكومة ستفقد الحكومة سيطرتها على التظاهرات وما رافقتها من   التداعيات السلبية خلال الساعات الماضية”.من جانبه كشف تحالف الفتح، امس الاثنين، عن حقيقة لقاءات التحالف مع سائرون في قم الايرانية. وقال التحالف ان ما اشيع بشأن لقاءات بين الفتح والسائرون في قم الايرانية عار عن الصحة. ودعا التحالف الى توخي الحذر بالتصريحات الاعلامية. يذكر ان وسائل اعلامية نشرت مؤخرا ان لقاءات بين كتلتي الفتح وسائرون عقدت في مدينة قم الايرانية، وافضت الى اسناد رئاسة الحشد الشعبي الى هادي العامري وقيادة المقاومة لمقتدى الصدر.
وكان عضو مجلس النواب السابق جاسم محمد جعفر قد كشف، عن “فشل” رئيس تحالف الفتح هادي العامري باقناع زعيم التيار الصدري في تجديد الثقة لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، مؤكدا أن الصدر والعامري سيتفقان على مرشح آخر. 
على صعيد ذي صلة عد النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر, امس الاثنين , دعم القوى الكردستانية لتجديد الثقة لرئيس الوزراء المستقبل عادل عبد المهدي لكونه اكثر رؤساء الحكومات الذي تعامل بإيجابية معهم. وقال جابر, ان ” اعلان قوى التحالف الكردستاني بدعم تجديد الثقة لرئيس الوزراء المستقيل عادل المهدي يصب في صالحهم اكثر من أي شخصية أخرى, خاصة بعد الزيارة التي قام بها عبد المهدي قبل يومين الى أربيل والسلميانية وتعهده باستمرار سياسته اتجاه الإقليم في حال تجديد الثقة له من جديد”. وأضاف ان “الإقليم يعد عبد المهدي الرئيس الوحيد الذي ارتاح له الكرد خلال مدة مسؤوليته كرئيس وزراء كامل الصلاحية وانه كان دائما يغض النظر عن مخالفاتهم الدستورية وبمقدمتها قضية النفط”.وفي الشأن السياسي ايضاً أرسل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رسالة مجهولة المقاصد إلى من أسماهم مخلفات العملية السياسية.وقال الحلبوسي في تغريدة على حسابه في تويتر رسالتي إلى مخلفات العملية السياسية من (الخَرِفين)... لا تزاودوا على المؤمنين بوحدة العراق وشعبه، الذين يملكون من الوطنية ما لا تملكونه. مضيفا ولا تحاولوا أن تجدوا لأنفسكم (شأنا) بتصريحاتكم ورسائلكم، فلم يبقَ لكم قدر سوى روائح فشلكم التي أزكمت أنوف الشعب.وفي التطورات الامنية اكد التحالف الدولي، أنه لم يتأثر أحد من عناصره في استهداف قاعدة بلد الجوية. وأعلن الجيش إصابة 4 أفراد من سلاح الجو بينهم ضابطان بعد سقوط 8 صواريخ كاتيوشا على قاعدة بلد العسكرية في محافظة صلاح الدين .
وكانت وسائل اعلام قد أفادت، بسقوط خمسة صواريخ على قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين. وذكرت محطة ’’سكاي نيوز’’ في خبر عاجل لها ، إن خمسة صواريخ نوع كاتيوشا سقطت على قاعدة بلد الجوية التي تضم قوات أمريكية وعراقية.واشارت الى عدم وقوع اصابات بشرية جراء عملية الاستهداف.من جانبه اكد الخبير الامني هشام الهاشمي، أن قاعدة بلد الجوية لا يوجد فيها غير منتسبي القوة الجوية العراقية، مشيرا الى انها خالية تماما من العناصر العسكرية الاجنبية او الامريكية. وذكر الهاشمي في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، إن القاعدة الجوية منذ يوم 4 كانون الثاني 2020 خالية من عناصر عسكرية اجنبية او امريكية.وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، امس الاثنين، أنه يشعر بالغضب لوقوع هجوم صاروخي جديد على قاعدة عراقية، داعيا الحكومة العراقية إلى محاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم. وكتب بومبيو على تويتر نحن غاضبون من التقارير التي تشير إلى وقوع هجوم صاروخي جديد على القاعدة الجوية العراقية. أصلي من أجل الشفاء العاجل للجرحى وأدعو حكومة العراق إلى محاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم على الشعب العراقي. وأكد بومبيو على ضرورة، وقف انتهاك السيادة العراقية من قبل الجماعات المسلحة.
وفي شأن آخر كشفت وثيقة صادرة من مجلس القضاء الأعلى محكمة تحقيق الكرخ أمر استقدام بحق رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي وفق أحكام المادة (٣٢٩ / ١) عقوبات.ونقل بيان عن مكتب النائب جمال المحمداوي، ان “محكمة تحقيق الكرخ أصدرت أمر استقدام بحق رئيس ديوان الوقف الشيعي، تنفيذاً لقرار هذه المحكمة المؤرخ في ١١ / ١٢ / ٢٠١٩  وبناءً على الشكوى المقدمة من قبل المشتكي مجلس النواب العراقي حول قيام رئيس ديوان الوقف الشيعي المشكو منه بالامتناع عن الاجابة عن الاستفسارات الواردة من مكتب النائب جمال عبد الزهرة المحمداوي”.واضاف “قررت المحكمة استقدام المشكو منه (علاء الموسوي) وفق أحكام المادة (٣٢٩ / ١) عقوبات ودلالة المادة (١٥ / رابعا) من قانون مجلس النواب العراقي”.وكان النائب في البرلمان العراقي، جمال المحمداوي، قد وجه في تشرين الثاني الماضي عدداً من الأسئلة البرلمانية لرئيس ديوان الوقف الشيعي لارتكابه مخالفات إدارية ومالية وقانونية جسيمة والسؤال عن إيرادات كلية الإمام الكاظم التابعة للديوان وعن هيئة وإدارة استثمار أموال الوقف الشيعي، فيما لم ترد إجابة عن هذه الاستفسارات البرلمانية.
في سياق ذي صلة أکد السفير العراقي في طهران سعد جواد قنديل، أن العراق ليس جزءاً من منظومة العقوبات الأمیركية على طهران ولا يعترف بشرعيتها.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن قنديل قوله، إن العراق ليس جزءا من منظومة العقوبات الأميركية على إيران ولا يعترف بشرعيتها، ولا تمتلك هذه العقوبات غطاء قانونيا على مستوى القانون الدولي باعتبارها عقوبات أحادية الجانب.
وحول حجم التبادل التجاري الحالي بين العراق وإيران، أوضح قنديل أن حجم التبادل في الوقت الراهن بين إيران والعراق يقارب الـ12 مليار دولار وقادة البلدين اتفقوا على زيادة هذا المستوى ورفعه إلى 20 مليار دولار.
وأضاف نحن مستمرون في علاقاتنا الاقتصادية مع إيران ومستمرون بتطوير هذه العلاقة بغض النظر عن هذه العقوبات، ولكن بالتأكيد وبصورة مباشرة وغير مباشرة هذه العقوبات تؤثر على مستوى التبادل التجاري بين البلدين.
 

المشـاهدات 301   تاريخ الإضافـة 14/01/2020   رقم المحتوى 23342
أضف تقييـم