الإثنين 2020/4/6 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
تواصل التظاهرات والاحتجاجات في بغداد ومدن الوسط والجنوب.. حلول غائبة والصمت سيد الموقف
تواصل التظاهرات والاحتجاجات في بغداد ومدن الوسط والجنوب.. حلول غائبة والصمت سيد الموقف
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

تحليق كثيف للطيران الامريكي في سماء الانبار والقيادات الامنية العراقية المشرفة تتساءل عن الاسرار والاسباب

الحكيم يشدد على استعادة هيبة الدولة وثقة المواطنين.. وبارزاني يؤكد: الوقت ليس مناسباً لانسحاب قوات التحالف

الحشد يجدد دعمه لقرار البرلمان بشأن التواجد الاجنبي.. ونصيف تكشف: اغلب المساعي تصب في اعادة عبد المهدي الى الحكومة

لأول مرة منذ (50) عاماً.. كربلاء تباشر بمشروع جديد لتخزين الوقود بطاقة كبيرة

كتب المحرر السياسي
 

تواصلت التظاهرات والاحتجاجات في العاصمة بغداد ومدن الوسط والجنوب وسط حلول غائبة سادها الصمت المطبق من قبل الجهات صاحبة القرار.وفي التطورات افاد مصدر امني  باندلاع النيران في الطابق الاول من المطعم التركي وسط بغداد. وقال المصدر، إن النيران اندلعت، مساء امس الاول، في الطابق الاول من المطعم التركي ضمن ساحة التحرير، مشيراً الى تدخل الدفاع المدني.وفي البصرة افاد مصدر امني، باغلاق البوابة الرئيسية لتربية البصرة من قبل المحتجين ومنع الموظفين من الدخول. وقال المصدر ان ”المحتجين اغلقوا البوابة الرئيسية لتربية البصرة ومنعوا الموظفين والمراجعين من الدخول”.
في وقت اعلنت نقابة معلمي واسط، امس الثلاثاء، عن عودة استئناف الدوام في جميع المدارس الابتدائية بعد انقطاع استمر لاكثر من 75 يوما، مؤكدة استمرار التحضيرات لعودة الدوام في المدارس المتوسطة والاعدادية. وقال نائب رئيس فرع النقابة اسعد محمود ، إن “نحو 815 مدرسة ابتدائية في المحافظة، استقبلت تلاميذها واستأنفت دوامها بعد انقطاع استمر منذ الخامس والعشرين من شهر تشرين الاول الماضي تزامنا مع انطلاق التظاهرات الاحتجاجية”، مشيرا الى ان “مديرية التربية تستعد لاستئناف الدوام في باقي المدارس المتوسطة والاعدادية”.واكدت مصادر استمرار الاضراب العام في الكوت احتجاجا لعدم تلبية مطالب المتظاهرين. وفي الديوانية أفاد مراسلنا امس الثلاثاء، بأن محتجين في المحافظة قطعوا الطريق السريع الرابط بين بغداد والمحافظات الجنوبية.وفي التطورات ايضاً افاد مصدر امني في محافظة الانبار، امس الثلاثاء، بان طائرات امريكية مسيرة حلقت في معظم مدن المحافظة دون معرفة الأسباب. وقال المصدر ، إن “طائرات مسيرة امريكية حلقت في سماء اقضية الفلوجة والكرمة وعامرية الصمود والحبانية والرمادي ومناطق مختلفة من مدن الانبار الأخرى”، مبينا أن “تلك الطائرات كانت طلعاتها مختصرة على القاطع الغربي للمحافظة حيث تتمركز قوات امريكية كبيرة داخل مبنى قاعدة عين الاسد الجوية بناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار “. واضاف المصدر، أن “القوات الامريكية تقوم وبشكل يومي بعمليات استطلاع كثيفة تشمل معظم مدن المحافظة رغم ان هذه المناطق امنة ومستقرة ولم تشهد اي خرق امني الا ان طلعات تلك الطائرات تضع علامات استفهام عديدة لدى القيادات الامنية المشرفة على الملف الامني في المحافظة “.  من جانبه شدد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، امس الثلاثاء، على ضرورة ترشيح شخصية مستقلة كفوءة غير جدلية قادرة على ادارة البلاد في المرحلة الانتقالية، مؤكدا على التهيئة للانتخابات المبكرة واستعادة هيبة الدولة وثقة المواطنين. وقال الحكيم، استقبلنا ايريك شانون سفير كندا في بغداد، واكدنا انطلاق العراق في علاقاته مع دول الجوار والعالم من ثوابت المصلحة الوطنية العليا والمصالح المشتركة واحترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه. كما أكد الحكيم ضرورة حسم مرشح رئيس الحكومة الانتقالية المقبلة، مشددا على ضرورة ترشيح شخصية مستقلة كفوءة غير جدلية قادرة على ادارة البلاد في المرحلة الانتقالية والتهيئة للانتخابات المبكرة واستعادة هيبة الدولة وثقة المواطنين.
في وقت اعتبر رئيس اقليم كردستان نيجرفان البارزاني ان الوقت ليس مناسباً لانسحاب قوات التحالف الامريكي ونقل صحيفة بيلا الالمانية في تقرير عن البارزاني قوله (من المؤكد ان هناك خطراً في حال اختار العراق سلوك الطريق الخطأ معرباً عن امله بالعمل معاً على اعادة الاستقرار والامان والرفاهية لشعب العراق باتخاذ خطوات لمساعدته وعن التوترات بين الولايات المتحدة وايران اكد البارزاني لا نريد ان يحول اقليم كردستان والعراق الى ساحة حرب لحل الخلافات وحسم المواجهات).
وفي التطوارت ايضاً جدد الحشد الشعبي، دعمه لقرارات مجلس النواب والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بشان تواجد القوات الاجنبية في العراق. وذكر بيان لإعلام الحشد ، ان قيادات عمليات الحشد الشعبي والمعاونيات والقواطع وآمرو الالوية ومدراء المديريات عقدت، امس اجتماعا موسعا في المقر المسيطر لنائب رئيس هيئة الحشد لبحث ابرز الأولويات الامنية والعسكرية. وأضاف أن الاجتماع أكد على ادامة العمل التعرضي الواسع والقيام بعمليات نوعية تستهدف مضافات وعناصر داعش الارهابي بالاضافة إلى تحصين المواضع الدفاعية وحماية الحدود من التسللات التي أخذت تنشط مؤخراً.
في وقت كشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، امس الثلاثاء، ان اغلب المساعي السياسية الحالية والتحركات تصب في صالح اعادة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي الى الحكومة، مبينة ان بعض القوى السياسية ترفض وبشدة تلك المقترحات. وقالت نصيف ان “الازمة السياسية في العراق معقدة وهناك عدة اطراف  في الازمة اولها رئيس الجمهورية والكتل السياسية واراء الجمهور والضغوط وجميعها لم تتفق على اي مرشح معين”. 
وفي الشأن المحلي شهدت محافظة كربلاء المقدسة، افتتاح مشروع حيوي لتخزين الوقود بطاقة استيعابية تبلغ ٧ مليون لتر، لأول مرة منذ أكثر من 50 عاماً. وقال مدير فرع شركة توزيع المنتجات النفطية حسين الخرسان إن “مشروع تخزين الوقود الجديد بدأ العمل فيه على الخط الاستراتيجي خارج مدينة كربلاء بطاقة استيعابية تبلغ ٧ مليون لتر مقسمة 2 مليون لتر للبنزين العادي ومليون لتر للبزين المحسن، و2 مليون لتر للنفط الابيض،  و2 مليون لتر لزيت الغاز”. وأضاف، أن “المشروع ينفذ بتكلفة 14 مليار و400 مليون دينار، ويتضمن أبنية ادارية وخدمية وساحات وطريق للدخول والخروج ومسقفات وميزان جسري للحمولات الضخمة ومنظومة تحلية المياه”. واشار الى ان “انشاء هذا المشروع جاء بعد توصية الجهات الامنية والمؤسسات والدوائر ذات العلاقة بخطر مكان التوزيع الحالي كونه شيد في العام 1966 وتوسع السكان جعله وسط المدينة، فضلا عن ملاقاة صعوبة بتجهيز دوائر الدولة والقطاع الخاص ووكلاء النفط البالغ عددهم 120 وكيلا”.

المشـاهدات 210   تاريخ الإضافـة 15/01/2020   رقم المحتوى 23366
أضف تقييـم