السبت 2020/10/24 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مبـــــادرة لبنانيـــــــة لهدنـــة سوريــة - تركيــــــــة
مبـــــادرة لبنانيـــــــة لهدنـــة سوريــة - تركيــــــــة
عربي ودولي
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

وكالات / البينة الجديدة
نجحت وساطة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في إخراج قتلى «حزب الله» التسعة من إدلب، ووصلت الجثامين في وقت متأخر من مساء أمس الأول من الهرمل إلى مستشفى الرسول الأعظم في بيروت، حيث ستوزع على القرى ليتم تشييعها، والتقى إبراهيم خلال الساعات الماضية رئيس جهاز المخابرات التركية هاكان فيدان في إسطنبول. وقالت مصادر متابعة إن «حزب الله طلب الوساطة لإجلاء قتلاه وللانسحاب تدريجياً من محور سراقب - الطليحية، وتثبيت هدنة لوقف إطلاق النار، على خلفية اتصالات أجراها الرئيس الإيراني حسن روحاني مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بينما خضع الروس للضغط الأميركي وحلف الناتو، لمنع تمدد المواجهات نحو صراع روسي - تركي في إدلب وكل الشمال السوري». وتابعت المصادر: «لم تنحصر وساطة إبراهيم في موضوع الجثث، بل تتعداها إلى هدنة وتثبيتها، في مقابل انتشار قوات فصل بين الجيشين السوري والتركي، وتأكيد المنطقة العازلة التي تريدها تركيا بحدود 30 كلم من حدودها، ومن المتوقع أن تظهر دلالات الترتيبات الأمنية والعسكرية الجديدة خلال الأيام المقبلة». وختمت: «هناك مفاوضات روسية - أميركية - تركية تتم على نار هادئة وبشكل ممرحل لإنهاء الصراع في الشمال السوري بتثبيت مواقع عسكرية لتركيا أشبه بنقاط أمنية أو مراكز مراقبة، وتمركز قوات روسية كقوات فصل بين الجيشين السوري والتركي، وهو ما يعني إبعاد حزب الله وإيران من الشمال السوري».
في سياق منفصل، ومع تسجيل 10 حالات إصابة بفيروس «كورونا» في لبنان، تتصاعد الإجراءات الرسمية والحكومية للحد من انتشاره، وسط مخاوف جدية من بلوغ الفيروس مراحل متقدمة في صفوف الوافدين من إيران. وبعد إغلاق المدارس والجامعات والحضانات حتى 8 آذار الجاري، جاء دور الأسواق الشعبية في بيروت والبقاع والجنوب ليشملها الاغلاق كتدبير احترازي.
 وفي السياق، أعلن محافظ بيروت زياد شبيب إقفال الأسواق الشعبية في المدينة كإجراء احترازي، تحسبا من انتشار الفيروس، كما اتصل محافظ البقاع القاضي كمال أبوجوده بكل من قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه، وقائمقام راشيا نبيل المصري، طالبا إيقاف كل الأسواق الشعبية في المنطقة كإجراء احترازي.

المشـاهدات 360   تاريخ الإضافـة 03/03/2020   رقم المحتوى 24703
أضف تقييـم