الأربعاء 2020/11/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مدير شرطة بغداد الرصافة اللواء الحقوقي اسماعيل كريم الكريطي في حوار خص به (البينة الجديدة):
مدير شرطة بغداد الرصافة اللواء الحقوقي اسماعيل كريم الكريطي في حوار خص به (البينة الجديدة):
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

ابوابنا مفتوحة طيلة ايام الاسبوع  وخصصنا يوم الاثنين لمقابلة  المنتسبين والمواطنين لاستقبال شكاواهم والعمل على تذليلها

لدينا الكثير من الوسائل التي يمكن عن طريقها القضاء على الفساد والمفسدين عبر هواتفنا الساخنة ومواقع التواصل الاجتماعي

ندعو المواطن الى التعاون معنا بشكل اكبر  كوننا نعتبره الركيزة الاساسية في الحصول على المعلومة

حاوره / وسام نجم 
ثمة أشخاص يأتون الى ميادينهم المهنية بصمت، وحين يمضون عنها، فإنهم يمضون بصمت أيضاً لكنهم يتركون فيها أثراً عظيماً لا يمحي أبداً. فيهم من يلعب دوراً مهماً في صناعة حاضر، ومستقبل بلاده، فيؤدي خدمات جليلة لشعبه دون ضجيج. لأن الله خلقهم هكذا هادئين، باذلين، منتجين، متواضعين، وشاهقين بلا ضجيج، هم المخلصون في عملهم حد الدهشة.. والصادقون مع أنفسهم، ومع شعبهم وهم النزهاء، الشرفاء في كل تعاملاتهم، والأمناء على ما اؤتمنوا عليه دون سؤال وجواب.. اللواء الحقوقي اسماعيل كريم الكريطي مدير شرطة بغداد الرصافة واحدٌاً من هؤلاء الباذلين المخلصين المتواضعين، الذين لا يحبون المديح، ولا يسعون الى الأضواء.. فهذا الفارس واحداً من مفاخر شعبنا، وفارس من فرسانه الأصلاء.

*ما اهمية العمل الميداني بالنسبة لكم؟.
– نحن نعتمد على مبدأ  في الاركان يقول «ما ضاع وقت في الاستطلاع او التجوال» وبمعنى اخر انك عندما تنظر للأشياء كما هي شيء وعندما ينقل لك احدهم معلومة شيء اخر .. ولهذا عندما حضرت ميدانياً نظرت الى قوة العدو وحجمه واتجاهه ونواياه واهدافه واكيد انك في هذه الحالة سوف تخرج بنتيجة افضل والنقطة المهمة التي تترتب على العمل او المشاهدة الميدانية انك تشخص نقاط الضعف لأجل معالجتها ونقاط القوة من اجل تعزيزها ، اذ تضطلع المنظومة الأمنية لمحافظة بغداد بتشكيلات اخذت على عاتقها مسؤولية توفير الامن والاستقرار لعموم المواطنين من خلال الجهود المبذولة ليل نهار والسهر على حماية مصالحهم عبر العيون المستيقظة والراصدة لاي محاولة تستهدف زعزعة مفاصل الحياة اليومية للمجتمع. ومديرية شرطة الرصافة  واحدة من اهم اركان الهيكل التنظيمي لامن بغداد نظرا لما تتميز به من خصائص تجارية وسياسية وتنوع سكاني متآخ في ظروف استثنائية مرت على العراقيين.
*هل لكم ايام محددة لمقابلة المواطنين؟
ابوابنا مفتوحة طيلة ايام الاسبوع  بالتأكيد، ولدينا يوم الاثنين لمقابلة المنتسبين والمواطنين على حد سواء،ويتم عن طريقها استقبال شكاوى المواطنين وهمومهم، والاستجابة لها بصورة سريعة.

*متى يتم غلق ملف الفضائيين بشكل نهائي؟
– لدينا الكثير من الوسائل التي يمكن عن طريقها القضاء على الفساد والمفسدين، عبر التواصل مع المواطنين عن طريق هواتفنا الساخنة ومواقع التواصل الاجتماعي، واتخاذ الاجراءات القاسية بحق المقصرين والمتجاوزين، فنحن نؤمن بمبدأ الثواب والعقاب مع الجميع مع الاخذ بنظر الاعتبار وجود الادلة والشهود على ذلك.
* كيف تتعاملون مع وسائل الاعلام؟
– انا اعدّ الاعلام اساس النجاح، ، فسيكون عن طريقه ، الاستفادة  كثيرا من الدروس والعبر التي تجري حولنا، فالخبر احيانا يكون اقوى من قذيفة المدفع.
انا شخصياً ارغب ان يكون الاعلام اقوى مما هو عليه الان في دعم الدولة ودعم مرحلة التحول التي نعيشها ، كون هذه المرحلة تحتاج الى دعم اعلامي واسع وحملة اعلامية هادفة تجسد الانجازات التي تقوم بها الدولة والقطعات الامنية في سبيل خدمة الناس، عن طريق التصدي للاعلام المضاد المعادي.
*هل تقومون باعمال استباقية لاكتشاف الجرائم والتصدي لها؟
نعم يتم التحرى عن اماكن المجرمين ونشاطاتهم والقاء القبض عليهم قبل قيامهم بالتجاوز على الاملاك العامة وارواح واموال المواطنين.
 
* هل ان المواطنون متعاونون معكم؟
ـ   الامن مسؤولية الجميع اذ تقع علينا جميعا مسألة التوعية والمعالجة الاساسية في التعليم فالمسؤوليات الامنية ترتبط بالتوعية والتربية والتوجية لمنع الجريمة بشتى انواعها والحفاظ على امن الافراد والمجتمع فالامن لايتحقق الابتظافر الجهودالوطنية لكافة مؤسسات المجتمع في مواجهة وتجفيف منابع الاجرام والقضاء على اسبابة وتعقب المجرمون  المخلين بالامن لان المسؤولية جماعية فردا كان ام جماعة ام هيئة ام سلطة ويجب علينا جميعا  ان نكون على استعداد لتحقيق الامن بكل الوسائل والسبل  حتى نتمكن من ابلاغ الراي العام عن اهميتة واجراءات الوقاية لمنع المشكلات من ان تتفاقم فتتحول (الدولة ، السلطة ، الهيئات الاجتماعية) ان تكون المعلم المربي للاجهزة الامنية وغيرهم  باعتبارها تعني كل افراد المجتمع  ومن ثم اصبح من اللازم اشتراك كل هيئات المجتمع الرسمية والاهلية في دعم مسيرة الاجهزة الامنية  ولبلوغ تلك  الغايات والاهداف الامنية لابد من غرس القيم  في عقول الاحداث والشباب من خلال المؤوسسات الاجتماعية والتربوية والدينية والاعلامية بدءً من الاسرة والمدرسة والمسجد ووسائل الاعلام والمجتمع المحلي وغيرها من المؤسسات والهيئات ذات الصلة بالتربية الوطنية من اجل تحصين افراد المجتمع لضمان التزامهم بنظم وقيم وضوابط المجتمع الدينية والاخلاقية والمجتمعية والقانونية بل تحفيزهم للمشاركة في تحقيق الامن الشامل بمشاركة الجميع والتي توكد على ضرورة الاسهام الجماهيري في المجال الامني .. بالتأكيد، للمواطن دور كبير في انجاح عملنا والقاء القبض على المجرمين، ومن اجل ازالة الخوف من نفوس المواطنين، حيث نستقي منه المعلومة، وبدورنا نقوم بالتأكد من مدى صحتها، وهذا الامر يأتي من اجل الحفاظ على سرية صاحب المعلومة، ولكن هناك شكاوى صريحة يحب المواطن تثبيت اسمه عليها، عندها نأخذ اسمه. واكد بان توجيهات وزارة الداخلية وتوجيهات الدولة توصي بالتعامل الحسن مع المواطن والاحترام المتبادل بين المواطن والقوات الامنية وبهذه المناسبة ندعو المواطن الى احترام القطعات الامنية اضافة الى الحفاظ على الممتلكات العامة كونها ممتلكات الشعب واود ان اعرج الى مسألة غاية في الأهمية هي  الطلب من جميع المتظاهرين السلميين ان يعبروا عن رأيهم بشكل حضاري ويحافظون على الممتلكات العامة من الحرق والسلب وغيرها كون هذه الاعمال من شأنها ان تنعكس بشكل سلبي على البلد وعلى المواطنين بشكل عام .. فالمتظاهر مواطن عراقي وبالنتيجة سوف تنعكس عليه سلبا لهذا فاننا ندعوه للمحافظة على هذه الامور والتعبير عن رايه بشكل سلمي. 
* ماذا تطلبون من المواطن؟
– ندعو المواطن الى التعاون معنا بشكل اكبر، لاننا من دونه لا يمكننا العمل، فهو قريب من الساحة ويستطيع ان يرفدنا بالمعلومات الكاملة، وكما هو معلوم غايتنا خدمته .
* هل الضباط والمنتسبين العاملين بمعيتكم يتمتعون بالكفاءة والمهنية في اداء عملهم؟.
ـ  بالتأكيد، حيث ان اغلب ضباط الشرطة لدينا لديهم شهادات وخاضوا غمار العمل التحقيقي الجنائي، ويمتلكون الاختصاص وعلى قدر عال من الكفاءة والمسؤولية، وقد ساهموا في الكشف عن الكثير من الجرائم، فجميعهم مؤهلين للعمل وتخرجوا  في العديد من الدورات التأهيلية في مجال عملهم واختصاصهم، داخل العراق وخارجه ويتميزون بامكانيات العالية.
واختتم اللواء الحقوقي (اسماعيل كريم الكرطي) حواره بالقول ان لدينا قسما كبيرا في قيادة شرطة بغداد متمثلا بقسم العلاقات والاعلام ويتولى مسؤوليته ضابط معروف برتبة مقدم وهو الاخ (عزيز ناصر) كونه وجه اعلامي ويؤدي دوره بشكل جيد وان كل المعايير التي تتبع في مجال مكافحة الشائعات كلها مطبقة في قسم العلاقات والاعلام والحقيقة فقد نجح في هذا الموضوع.
*  كيف تتعاملون مع ملف الجرحى والشهداء؟.
   ـ الشهداء اكرم منا جميعا فهم المضحين بانفسهم، ولعوائلهم وذويهم كل الاجلال والتقدير، وفيما يخص مجالسهم التحقيقية ومتابعتها وحقوقهم التقاعدية، فاننا نقوم بالاهتمام بهذا الجانب من خلال تخصيص ضباط لانجاز  كافة المعاملات التقاعدية والغالبية العظمى منهم استلموا حقوقهم، اما بالنسبة للجرحى، فهناك من تكون درجة العجز لديه متقدمة، وينقل الى وحدة المنسبين والجرحى، او تكون درجة العجز لديه بسيطة، يبقى في وحدته، ولكنه يتم تكليفه باعمال بسيطة تتناسب مع وضعه الصحي، فهم في كل الاحوال ابناؤنا، الذين ضحوا بانفسهم، ولذلك فانهم يكلفون بواجبات تتناسب مع وضعهم الصحي .
  *  كلمة اخيرة تود قولها ؟.
 ـ  لابد من تقديم جزيل الشكر والعرفان لجميع المواطنين الذين تعاملوا معنا في ايصال المعلومات للقضاء على العصابات المنظمة وكذلك الابلاغ عن حالات مختلفة وهذا ماادى الى تسهيل مهام مفارزنا بالقاء القبض على المجرمين ولا يفوتني ان اتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكادر جريدة « البينة الجديدة» على مهنيتهم العالية وتفاعلهم في نشر هموم ومشاكل المواطنين وهذا دليل قاطع على مهنية العاملين فيها ، واشكركم ثانية على اجراء هذا الحوار للتعريف بما تقوم به دائرتنا من واجبات.

المشـاهدات 164   تاريخ الإضافـة 18/11/2020   رقم المحتوى 26507
أضف تقييـم