الأربعاء 2021/12/1 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مدير ناحية السلام لـ (البينة الجديدة ): نطالب باطلاق الحصة المائية والناحية على شفا كارثة بيئية
مدير ناحية السلام لـ (البينة الجديدة ): نطالب باطلاق الحصة المائية والناحية على شفا كارثة بيئية
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

البينة الجديدة / 
علي صحن عبد العزيز 

أكد مدير ناحية السلام في محافظة ميسان التابعة إلى قضاء الميمونة هاشم جاسم عبد الحسن ، بأن البنى التحتية للناحية على أفضل ما يرام من الخدمات الإدارية والتربوية لكنها على وشك كارثة بيئية بسبب عدم إطلاق الحصة المائية للناحية ، وناشد الحكومة المركزية ومجلس محافظة ميسان ووزارة الموارد المائية بضرورة تلبية احتياجات أهالي الناحية من الماء ، لأنها ستساعد على تنمية السياحة وانتعاشها مجددا، فضلا عن توفير الكثير من موارد المعيشية لسكان الاهوار ضمن الرقعة الجغرافية للناحية ، وجاءت هذه التصريحات من خلال  زيارتنا لناحية السلام ، والوقوف على ما تحتاجه من خدمات.
* حدثنا عن الحدود الإدارية لناحية السلام .
- في البدء نشكركم وأسرة التحرير على تجشمكم عناء السفر ، أما بشأن سؤالك فناحية السلام مفتوحة ، وهنالك أراض واسعة جدا تابعة لها ، يحدها من الشمال (سلام الإصلاح) والتابع إلى محافظة الناصرية ،ويبعد عن مركز المدينة حوالي ( 30) كم ، ومن الجنوب ناحية الخير والتابعة إلى قضاء المجر ، ومن الشرق ناحية العدل والتابعة إلى نفس القضاء ، وبذلك تكون المساحة الإجمالية للناحية ( 750) كم / مربع.
* ماذا عن الخدمات المرتبطة بكم إداريا ؟ 
- بالنسبة إلى الخدمات البنى التحتية فإنها على أفضل ما يرام ، فالاحياء داخل الناحية والمقاربة إليها كاملة من ناحية اكسائها بالتبليط وكل ما يتعلق بهذا الموضوع ، ولكننا نحتاج إلى طرق ريفية أخرى نظرا للمساحة الكبيرة لها ، وعندنا مشاريع تنموية مرتبطة بالموازنة.
* هل يتم بناء المدارس على كثافة سكان الناحية ؟
- هذه المسألة تتعلق حسب الحاجة ، فمركز الناحية يحتاج إلى متوسطة للبنات ، بسبب زخمة عدد الطالبات ، وقد باشرنا ببناء مدرسة ثلاثة طوابق بكلفة مليار وثلثمائة مليون دينار ، وبذلك ستنتهي هذه المشكلة، ولا يوجد لدينا وجبتين للدوام المدرسي ، واجمالا القطاع التربوي جيد ، فهنالك متوسطة أهل البيت ، وثانوية السلام للبنين ، ومؤخرا تم بناء متوسطة تضم ( 18) صفا ، وهي مجهزة بأحدث وسائل التعليم ، وقد سلمها المقاول إلى محافظ ميسان.
* سمعت بأن لديكم جولات تفقدية ليلا ونهارا في الناحية ، ماذا عنها ؟
- هذه الجولات نقوم بها يوميا للوقوف على أمور الواقع التربوي والصحي ، وكل ما يتعلق بخدمة أبناء ناحية السلام ، لأنهم إخوتنا ونتشرف بخدمتهم دائما ، وبابنا وأرقام الموبايل مفتوحة ، ونستقبل جميع الشكاوي والاقتراحات للنهوض بواقع الناحية على أحسن وجه.
* كيف تعاملتم مع جائحة كورونا ؟
- قبل زيارتكم بنصف ساعة ، عقدنا اجتماعا بخصوص هذا الموضوع ، لأن التعليمات والتوجيهات من مجلس الوزراء والسيد المحافظ  تؤكد على وجوب شمول جميع الموظفين بالتلقيح ، ونحن كمديرية اكملنا التلقيح ، وقد استنسخنا كارت التلقيح وخاطبنا كافة دوائر الناحية بتلك الإجراءات ، بل عممنا تعليمات بعدم دخول المراجعين إلى دوائر الناحية ما لم يكن مشفوعا بتلك الإجراءات اللازمة ، وهنالك دور آخر تقوم به منظمات المجتمع المدني من خلال دورات تثقيفية للتوعية ضد هذا الوباء العالمي في كافة القرى والاريارف التابعة للناحية وبإشرافنا ومتابعتنا الميدانية أيضا .
* دوركم بالإصلاح ما بين العشائر ؟
- أغلب المشاكل ما بين العشائر تتعلق بالزراعة ، لكون اريافنا كثيرة، وغالبا ما يتم التراضي عن طريقنا ، وإذا تطلب الأمر نستعين بدائرة شؤون العشائر بالمحافظة ، ونؤكد بأن جميع الحلول بالطرق السلمية ، ولدينا زيارات أسبوعية لرؤساء العشائر ووجهاء الناحية ، لأننا جزء منهم نتباحث معهم ويتعاونون معنا بشكل اخوي بما يخدم مصلحة الطرفين .
* الحصص المائية هل تكفي للناحية؟
- المشكلة الوحيدة عندنا والمهمة هي الحصص المائية للناحية ، لأنها غير كافية لإرواء المزروعات والحيوانات ، ولا حتى محطات التصفية ، وإذا بقيت على هذا الوضع ، فإننا على شفا كارثة بيئية حقيقة ، فأغلب الاهوار نالها الجفاف والثروة السمكية انتهت تماما ، ولدينا مخاطبات مع السيد المحافظ بهذا الموضوع ،وقبل فترة زار وزير الموارد المائية الناظم في القلعة ، وكنا نأمل أن تنال محافظة ميسان حصتها الكافية من المياه أسوة بمحافظة البصرة.
* ماذا عن لقاءاتك مع المحافظ ؟
- نحن على تواصل دائما مع السيد المحافظ علي دواي لازم ، وهو بالحقيقة لا يتوانى عن تلبية احتياجات أهالي الناحية وبقية اقضية المحافظة ، لكن ميزانية الدولة هي التي تقرر استمرارية إنجاز بعض المشاريع .
* ماذا عن دور ضباط الشرطة في ناحية السلام ؟
- بصراحة دور عميد الشرطة كاظم كشيش ،وضباطه كبير جدا ومتعاونون مع الجميع ، حتى أنهم يتدخلون لفض المشاكل بين العشائر دون اللجوء إلى إقامة الدعاوى القضائية.
 

المشـاهدات 1347   تاريخ الإضافـة 19/10/2021   رقم المحتوى 31617
أضف تقييـم