الأربعاء 2022/5/18 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
قراءة في مجموعة الشاعر الفنان باسم اللبان (أمزجة كلها هنا) .. سمة الابداع اكبر كون روح الشاعر الرقيقة تمتزج مع روحه المؤدية بالصوت الموهبة الجميلة وبالقصيدة
قراءة في مجموعة الشاعر الفنان باسم اللبان (أمزجة كلها هنا) .. سمة الابداع اكبر كون روح الشاعر الرقيقة تمتزج مع روحه المؤدية بالصوت الموهبة الجميلة وبالقصيدة
- ثقافية
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حميد شغيدل الشمري

في اكثر من مناسبة ذكرنا ان الفن يرتبط ارتباطا وثيقا بالأدب ولا سيما الشعر وهذا واضح جدا والا ماذا يغني المطرب وكيف يبدع الرسام فاللوحة عبارة عن اغنية او انشودة تعبر نفسها فهي تنطق بالوجدان لذا ان الارتباط الوثيق بين الفن والادب انجب لنا توافقية رائعة وكل دفع الاخر الى المزيد من الابداع..وعلى المستوى الشخصي تحدث لي بعض معارفي او ما سمعته عبر وسائل الاعلام عن الابداع والجمال حين يلتقي الملحن والمطرب والشاعر تخرج الابداعات متلازمة رائعة .

فكيف اذا كان الملحن والمؤدي والشاعر هو نفسه؟ يرى البعض ان هذا يكون احتكارا وربما لهم الحق حين يتدخل الجانب المادي على حساب الابداع ،وارى ان سمة الابداع اكبر كون روح الشاعر الرقيقة تمتزج مع روحه المؤدية بالصوت الموهبة الجميلة وبالقصيدة وهذا ما اتضح لي من خلال قراءة المجموعة الشعرية للفنان المبدع وللناثر الرائع باسم اللبان. رغم ان الانتاج النثري يعتمد على الموسيقى الداخلية وتزاحم الصور الخلابة وسباكة الاحرف والكلمات كما يراه اغلب النقاد ،الا ان الفنان باسم اللبان كان يظهر لنا الموسيقى صادحة عالية بين حين واخر والسبب شفافيته الذوقية كونه ملحنا بارعا رسم ابداعه في الكثير من المهرجانات واخرها مهرجان بابل الدولي .كما ان الفنان اختار اسما لمجموعته يستحق ان نقف امامه (امزجة...كلها هنا)الامزجة الجمع وليس المزاج المقصود الواحد وانما لغة الجمع ذات الخيالات الممتدة المزاج الرائق او المتعكر او الماساوي لذا وضع بعد المزاج النقاط والتي تدل على كلام اخر لم يكتب.ثم اعلنها كلها هنا!!! عجيب اي عقل يستطيع ان يحتوي هذه الامزجة بل هو عقل الانسان المرهف الذي يستطيع ان يجمع الكل في الجزء.كلها هنا؟ نعم بانت واتضحت .. ابتدأ بـ (احلام تتلاشى) وختم المجموعة ب (قسوة) لا ادري اكان يقصد الترتيب في فهرستها ام انها الصدفة الا اني ارى الترابط واضح وضح العيان فهو يقول في احلام تتلاشى (مكنونات النفس الحالمة ، روح تحتضر) اليست مأساة ويقول في مأساة (عيون حمر يغتسل بها الدمع) ، ترابط بين البداية والنهاية ويستمر في الانتقال بنا بين الشكوى والغزل والوطن والاهل وكأننا نسير في حديقة غناء نسمع صوت الشحارير وبكاء الثكالى وهلوسات العقل فيقول في (حماقة اسميها الحياة): (استحوذ الصمت لغته ، حروفه تخشى لغز الفراق ....ملامح تكذب علينا) كما امتعنا في اكثر من موقف (يا خريف العمر رحماك تان، سأسابقك وانتصر، سأداعبك وانال منك).. تشبث بالشباب والحياة تفاؤل بالانتصار على الموت. ثم يداعبنا في (بقايا جسد) ، (قد يستحي حزني ممن حزنت عليه ، يؤلمني وجعي ، طريق نهايته اراها بين طيات جلدي) .. كم كان يتأمل تجاعيد يديه وهو في خريف العمر. وتبقى الانتقالات حتى نصل الى (بين اسوار الضباب جاءت تبحر بلا رحمة ، ثائرة غاضبة تترقب بين الصخب والزحمة).. ما جلب انتباهي ان اكثر النتاجات تتحدث عن الوجع ربما يريد ان يوصل للمتلقي وجعه للاخرين ليقول لا تروني باسما منغما انما الطير يرقص من شدة الالم.المجموعة حقيقة جميلة رائعة سلسة كتبت بوجدان حقيقي غير مصنوع وكاني اراه ينغم كل ما يكتب ..استمتعت كثيرا وانا اقرأ .المجموعة ممكن ان نكتب عليها الكثير ولكن للاختصار حق... نوع النتاج ..نثري ، ثيمة المجموعة ..تنوع شجن، عدد الصفحات ١٦١ صفحة، المقدمة كتبها للشاعر د.فارس الخفاجي ، مطبعة مجلس الدكتور علي الطائي..اواخر ٢٠٢١.

 

المشـاهدات 144   تاريخ الإضافـة 19/01/2022   رقم المحتوى 33460
أضف تقييـم