الأربعاء 2022/11/30 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مدير مؤسسة الشهداء (عباس فرج اللامي) في حوار لـ «البينة الجديدة»: المعاون الفني سعد لطيف : نواصل توزيع صكوك جزء من البدل النقدي لقطع الأراضي
مدير مؤسسة الشهداء (عباس فرج اللامي) في حوار لـ «البينة الجديدة»: المعاون الفني سعد لطيف : نواصل توزيع صكوك جزء من البدل النقدي لقطع الأراضي
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

الجابري : سنقوم بصرف جميع الحقوق لذوي الشهداء حال إقرار قانون الموازنة الاتحادية  

اجرى الحوار / عدنان ابراهيم  /////////////////// تصوير / عدي دعير

من يراجع مؤسسة الشهداء / مديرية مدينة الصدر ، يلمس ويرى مدى الجهود الاستثنائية التي يقوم بها الكادر الوظيفي لهذه الدائرة والذي يضطلع بمهمة كبيرة ، مهمة كبيرة بمساحة الإنسانية التي تحملها، لأن هذا الكادر يقوم بمهمة وجدانية أكثر منها مادية حيث يلامس هذه الأرواح التي فقدت أعزاء لها تركوا فراغا روحيا لا يعوض! .. والصحفي الذي يزور هذه الدائرة المكتظة بالمراجعين من ذوي الشهداء لا يمكن أن يبقى على الحياد دون أن يثني ويبارك الجهود التي يقوم بها موظفو هذه الدائرة . تطلعنا إلى أن نلتقي الأستاذ عباس فرج مدير مؤسسة الشهداء / مديرية شهداء مدينة الصدر ، وأن نضع أمامه أسئلة الناس من ذوي الشهداء ، لكن الأعداد الكبيرة من المراجعين والذين امتلأت بهم غرفة المدير جعلتنا نتراجع عن تطلعنا بإجراء الحوار معه، والعدول بلقاء المعاون الفني الأستاذ سعد لطيف الجابري ، رغم كثرة المراجعين له أيضا.. ووضعنا عددا من أسئلة الناس أمام الأستاذ المعاون الفني فكان الحوار التالي : 
* لماذا تتأخر إجراءات إكمال معاملة الشهيد ؟ 
- ليس دائما تتأخر هذه المعاملة ، فهناك إجراءات قانونية، لضمان حقوق المواطنين بالدرجة الأولى من ذوي الشهداء، ففي الاغلب تكون لدى المواطن بعض العراقيل التي تؤخر انجاز معاملته. أما ما يتعلق بنا ، فنقوم بأقصى ما نستطيع تسهيل أمر المواطن .
* مثلا ، هناك بعض العراقيل المتعلقة بفقدان بعض الوثائق من المواطن أو ربما مطالبته (بصورة قيد)، حيث يجد المواطن إن دائرة نفوسه احترقت ولا يوجد له قيد ، فكيف تعالجون هذه القضية الشائكة والمتمثلة لكم بالحيرة بين الإجراءات القانونية لضبط الحقوق وبين الموقف الإنساني لمساعدة هذا المواطن الذي ليس له ذنب في هذا الفقدان .. فما هي إجراءاتكم إزاء هذه القضايا؟ 
- نحاول قدر الإمكان، مع الأخذ بنظر الاعتبار عدم الاخلال بالإجراءات القانونية،    تسهيل أمور الناس،بحسب توجيهات المدير الأستاذ عباس فرج   اللامي، بالاعتماد على بدائل قانونية لتسهيل أمر المواطن .
* لماذا توقفت تعويضات البدل النقدي لقطع الأراضي المخصصة لذوي الشهداء ؟ 
- نعم ، هي توقفت بسبب قلة التخصصات المالية. الان بدأنا بصرف صكوك جزء من مبلغ التعويض أو البدل النقدي لقطعة الأرض المخصصة لذوي الشهيد . والمبلغ هو ( ١٠ ) ملايين . وهذه المبالغ تم اطلاقها بعدما تم تخصيصها لمؤسسة الشهداء من خلال أموال الأمن الغذائي. واننا سنقوم بصرف كل المتعلقات المالية لذوي الشهداء حال إقرار قانون الموازنة الاتحادية .
* والحقوق الأخرى؟ 
- لذوي الشهداء حقوق اقرتها القوانين العراقية، هي استحقاق وليس منّة من احد . وان هذه الحقوق  متمثلة، إضافة إلى الحقوق المادية وقطعة الأرض أو بدلها النقدي، حيث اقرت قوانين مؤسسة الشهداء انه يحق للموظف من ذوي الشهيد النقل إلى وزارة أخرى لمرة واحدة ومرتين في داخل   الوزارة نفسها . وعلى الجانب الدراسي لذوي الشهيد الحق بإضافة 7  درجات للمنافسة بالقبول بالكليات .
* كلمةاخيرة .
- نقدم شكرنا للبيت الثقافي في مدينة الصدر لتعاونهم معنا ، والشكر موصول إلى صحيفة (البينة الجديدة) ، الصحيفة المثابرة والمهنية الملتزمة بالخط الوطني الذي اختطه مؤسسها الراحل ستار جبار ( يرحمه الله) .

المشـاهدات 199   تاريخ الإضافـة 06/11/2022   رقم المحتوى 38926
أضف تقييـم