السبت 2024/4/13 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
خطورة العمل في مجال الدفاع المدني .. مدير الدفاع المدني في منطقة الغزالية المقدم أكرم والي يتحدث عن ذلك لـ «البينة الجديدة»
خطورة العمل في مجال الدفاع المدني .. مدير الدفاع المدني في منطقة الغزالية المقدم أكرم والي يتحدث عن ذلك لـ «البينة الجديدة»
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حوار / مقتدى انور مراد
 نعم تكون على عاتق قسم التدريب البدني فهناك دورات مستمرة للضباط والمنتسبين . المنتسب عند دخوله للدفاع المدني يدخل دوره تدريبية لمدة من 45_60 يوما هذه الدورة تشمل جميع متطلبات الدفاع المدني اضافة لذلك في كل مركز دفاع مدني هناك معلم تدريب لديه منهاج معد مسبقا من وزارة الداخلية  يتضمن محاضرات يومية (عملي ونظري) حتى يبقى المنتسب على اهبة الاستعداد .

.* هل لديكم خطط مسبقة للسيطرة على الحرائق الضخمة ؟ _ نحن كدفاع مدني لدينا خطة كشوفات للمشارع ضمن الرقعة الجغرافية حيث نكون مسؤلون على كل المشاريع ضمن الرقعة الجغرافية سواء ان كانت حكومية او اهلية نقوم بعملية كشف وتكون على مرحلتين اولى وثانوي المشروع الذي يوكن مخالف لشروط السلامة والوقاية نحلية الى مكمة الفصل في المقر العام ، ومن ناحية اخرى لدينا رؤيا واضحة للمشاريع التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية فلدينا معلومات عن المشاريع ونعرف مداخلة ومخارجة اذا حدث فيه حريق 
* ماهي اهم الطرق لتجنب الحرائق؟ 
_ قسم الاعلام في مديرية الدفاع المدني مستمر بنشر الملصقات والارشادات لدوائر الدولة والناس والقيام بحملات توعية والتعريف برقم الدفاع المدني بسبب ان اغلب الناس تجهل رقم الدفاع المدني 115 ، اضافة الى ذلك المؤسسة الحكومية والاهلية او اي دائرة او بناية اذا التزمت بشروط السلامة من حساسات دخان ومنظومات حرائق تلقائية فهذا من شأنه ان يعمل على تقليل الحرائق فكلما كان المواطن واع ومثقف في موضوع السلامة سيقوم بقليل الحوادث . 
*  ماهي اهم الصفات التي يجب ان يمتلكها رجل الاطفاء ؟ 
- ان يتحلى بروح التضحية والشجاع ويحتاج الى لياقة بدنية عالية لانه يتعامل مع كمية دفع عالية من الماء .
* انتشار الحرائق للحقول الزراعية عند مواسم الحصاد برأي حضرتكم هل هو  معتمد؟
_ برأيي انه بعد عملية الحصاد يقوم الفلاحون بتنظيف الارض عن طريق الحرق فجهل الفلاح وتواجد الريح يؤدي الى انتشار الحريق وفي بعض الاحيان يكون متعمدا في الحقول الكبيرة لاسيما ان محصول الحنطة والشعير سريع الاحتراق .
* هل للدولة دور في تعويض المتضررين من الحرائق ؟ 
_ لا اعتقد ذلك لكن يتم التعويض في حالة ان صاحب المشروع مؤمن على المشروع . 
* هل هناك حالات اصابة خلال  اخماد الحرائق ؟
_ نعم بالتأكيد فهناك حالات نقدم خلالها شهداء من رجال الاطفاء فبعض الاحيان تنهار المباني الكبيرة كما حصل في حادثة الوزيرية الاخيرة.  

المشـاهدات 411   تاريخ الإضافـة 16/01/2023   رقم المحتوى 40314
أضف تقييـم