الجمعة 2024/2/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
جدري الماء (الحماق).. أسبابه و أعراضه و علاجه
جدري الماء (الحماق).. أسبابه و أعراضه و علاجه
الإستراحة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

*د.  نزار علي شريف

مقدمة:
جدري الماء أو الجُدَيْري او الحماق هو مرض فيروسي معدٍ جدًا، يُصيب الجلد أو الأغشية المخاطية، ويصيب في معظم الأحيان الأطفال خاصةً الأطفال بعمر السنتين، ولكن قد يُصيب جميع الأعمار، ويُسبب الجدري المائي الطفح الجلدي، الحكة والتعب وارتفاع درجة الحرارة. في الوقت الحالي قلت نسبة حدوث هذه العدوى بسبب توفر واعطاء اللقاح اللازم ضد الفيروس المسبب للمرض.
الاسباب وطرق الانتقال وعوامل الخطر: 
تحدث عدوى جدري الماء بسبب الفيروس النطاقي الحماقي (Varicella zoster virus - VZV). ويمكن أن تنتشر العدوى عبر لمس الطفح الجلدي مباشرة. وقد تنتشر كذلك مع سعال المصاب بجدري الماء أو عطسه واستنشاق شخص آخر للرذاذ المحمول في الهواء.  يرتفع خطر الإصابة بالفيروس النطاقي الحماقي الذي يسبب جديري الماء إذا لم تسبق إصابتك بجديري الماء أو لم تأخذ اللقاح المضاد له. ومن المهم إعطاء اللقاح للعاملين في مرافق رعاية الأطفال أو المدارس. يكتسب معظم الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بجديري الماء أو تلقوا اللقاح المضاد له مناعة ضد الإصابة بجديري الماء. وقد يُصاب القليل من الأشخاص بجديري الماء أكثر من مرة، ولكن في حالات نادرة. فإذا أُصبتَ بجديري الماء رغم تلقيك اللقاح، فغالبًا ما تكون الأعراض أخف، حيث تظهر بثور أقل وتُصاب بحُمى بسيطة أو لا تُصاب بالحُمى على الإطلاق.
الاعراض:
تظهر بثور الطفح الجلدي المثير للحكة بسبب عدوى الجدري المائي بعد مدة من 10 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس، وتستمر في العادة من 5 إلى 10 أيام. تشمل مؤشرات المرض والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل الطفح بيوم أو اثنين: الحُمّى, فقدان الشهية, الصداع, الإرهاق وشعور عام بالمرض (التوعك). يمر طفح الجدري المائي حال ظهوره بثلاث مراحل: (1) ظهور فقاعات وردية أو حمراء وتنتشر على مدار عدة أيام, (2) تكوُّن بثور مملوءة بكمية صغيرة من مادة سائلة (حويصلات) في غضون يوم تقريبًا، ثم تنفتح ويتسرب السائل الذي بداخلها, (3) قشور تغطي البثور المفتوحة، وتحتاج عدة أيام حتى اختفائها. وتستمر الفقاعات الجديدة في الظهور لعدة أيام، لذلك تمر بالمراحل الثلاثة للطفح - الفقاعات والبثور والجلد المُقشر- في الوقت نفسه. كما يمكن أن تنتشر عدوى الفيروس منك للآخرين لمدة 48 ساعة قبل ظهور الطفح، ويظل الفيروس معديًا إلى حين تقشّر البثور المفتوحة. ويُذكر أن حدة المرض تكون خفيفة لدى الأطفال الأصحاء. وقد يغطي الطفح الجسم بأكمله في الحالات الشديدة، وقد تتشكل آفات في الحلق والعين والأغشية المخاطية للإحليل والشرج والمهبل.
العلاج والوقاية: 
في معظم الحالات لا يتطلب جدري الماء أي علاج، لكن قد يصف الطبيب بعض العلاجات للتخفيف من حدة الأعراض. يحتاج المصابون بالحماق غالبًا علاج منزلي فقط والذي يشمل: الراحة. تناول أدوية لخفض الحمى. التخفيف من الحكة. لا تحتاج الحالاتُ الخفيفة من جدري الماء عند الأطفال إلَّا إلى مُعالجة الأعراض.  يُساعد تطبيقُ الكمَّادات الرطبة على الجلد على تهدئة الحِكَّة التي قد تكون شديدة، ويمنع التَّخريش الذي قد ينشر العدوى ويُسبِّبَ ندبات. ونتيجةً لوجود خطر في حدوث عدوى جرثوميَّة، يتمُّ غسل الجلد مرارًا بالماء والصابون، والمحافظة على نظافة اليدين، ويجري قصُّ الأظافر لتقليل التَّخريش، والمحافظة على جفاف ونظافة الملابس. وإذا كانت الحكة شديدة يمكن إعطاء الأدوية التي تخفف الحكة. لقاح جدري الماء هو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بجدري الماء. وتشير تقديرات خبراء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن اللقاح يوفر حماية كاملة ضد الفيروس لنحو 98% من الأشخاص الذين تلقَّوُا الجرعتين المُوصى بهما. وحتى إذا لم يوفر اللقاح حماية كاملة من جدري الماء، فإنه يخفِّف من حدة أعراضه بنسبة كبيرة. 
*  دكتوراه احياء مجهرية طبية
 

المشـاهدات 583   تاريخ الإضافـة 22/02/2023   رقم المحتوى 40990
أضف تقييـم