الثلاثاء 2024/6/18 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
«أريج» تعلن عن جوائز الصحافة الاستقصائية العربية(2023)
«أريج» تعلن عن جوائز الصحافة الاستقصائية العربية(2023)
الأخيرة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

بغداد  / البينة الجديدة
أعلنت شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) «أريج» في ختام الملتقى السنوي السادس عشر، عن الجوائز السنوية للصحافة الاستقصائية العربية 2023، التي تنافس عليها 149 تحقيقاً من 16 دولة.
وذكرت الشبكة في بيان ورد أن الجائزة الذهبية ذهبت لرمضان يونس، عن تحقيقه المتلفز «رحلتي السرية لكشف الأطباء الذين يستغلون المرضى مثلي»، الذي نشر في «بي بي سي نيوز عربية»، وكشف عن حالات احتيال تقوم بها عيادات في روسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط؛ تستهدف المرضى العرب. تصوير وإخراج جورج هانتون وإنتاج نادر إبراهيم.  وأضاف أن لجنة التحكيم منحت الجائزة الفضية إلى تحقيق «سجناء التدوير.. تعطيل ممنهج لمجرى العدالة في مصر»، للصحفي المصري إيزيس قاسم (اسم مستعار). نُشر التحقيق بالشراكة بين أريج وموقع المنصة، وكشف عن خمس حالات تدوير لسجناء من قضية إلى أخرى، من دون أن توجه لهم اتهامات بارتكاب وقائع محددة، ما أدى إلى إطالة حبسهم شهورا أو سنوات، خلافاً للقوانين.
الجائزة البرونزية ذهبت مناصفة للصحفية جيهان نصري، عن تحقيق «خط أنابيب غاز الجزائر-إيطاليا يُهدر حق فلاحي تونس»، الذي نشر بالشراكة بين أريج والجزيرة نت، وكشف عن عدم استجابة شركة «سيرغاز» لمطالب الفلاحين بزيادة سعر إيجار الأراضي التي يمر عبرها خط أنابيب الغاز نحو إيطاليا، وأدى لأثر على الأرض في المساءلة. 
وتقاسم البرونزية حمزة همكي، عن تحقيق «أملاك مسلوبة.. كيف يستولي نافذون على عقارات المغتربين بالقامشلي؟». نُشر التحقيق في الجزيرة نت، وركز على معطيات تزوير عشرات عقود البيع في سوريا.
 

المشـاهدات 184   تاريخ الإضافـة 05/12/2023   رقم المحتوى 43427
أضف تقييـم