الجمعة 2024/2/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
كريم كلش ايقونة الصورة المعبرة والفن الكاريكاتيري الهادف
كريم كلش ايقونة الصورة المعبرة والفن الكاريكاتيري الهادف
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :


حاوره / صباح الخزعلي
*اقمت معارض عديدة منها  «إطلالات على الواقع»  و «كاريكاتير بخطوط ناطقة» وتناولت معاناة الطفولة والقضية الفلسطينية
* اتمنى ان يأخذ فن الكاريكاتير حقه من الاهتمام وأن يدرس كمادة فنية في المعاهد والكليات
   يعد كريم كلش من الفنانين المتميزين في العمل الابداعي فهو يجيد فن التصوير الفوتوغرافي والتقاط الصور المعبرة عن الطفولة والفقر والحالات الانسانية اضافة الى ابراز دور القوات الامنية في مقارعة الارهاب عبر رسوماته الكاريكاتيرية المعبرة  التي تحمل رسائل شديدة اللهجة بما يخص القضية الفلسطينية ونقد بعض الحالات السلبية. وحصل كلش على جوائز وشهادات تقديرية متعددة وأقام معارض متنوعة في التصوير وفن الكاريكاتير الذي يأمل ان  يدرس كمادة فنية في المعاهد والكليات..
(البينة الجديدة) التقت الفنان كريم كلش وكان هذا الحوار :
*حدثنا عن بداياتك؟
- بداياتي حيث ولدت في بيئة مسحوقة، وبسبب هذه الظروف اتجهت إلى الرسم، أصبح جزءا من تضامني مع أبناء هذه الطبقة التي تحملت العذاب طيلة عهود مضت من عمر العراق، فسوء الاهتمام بالمواطن وعدم توفير حاجياته الأساسية وعمق المعاناة كلها أمور جعلتني لا أغادر مشهدا محزنا، وقد شدني هذا العالم ودفعني إلى حمل فرشاتي باهتمام برسم الكاريكاتير وذلك لفضح الفاسدين، وحينما  كنت صغيرا دخلت مرحلة الابتدائية وكانت خطوطي بسيطة وقوية، وفي مرحلة الثاني والثالث الابتدائي شجعني معلمي أن أرسم بعض من وسائل الإيضاح وكنت أذكر الموضوع جيدا اسمه (البقرة والضفدع). وتطورت موهبتي بتشجيع من المعلمين، حيث قمت برسم الشخصيات الذي كان شكلهم على شكل كاريكاتيري، وفي السبعينيات رسمت سيناريو صامت (كاريكاتير) إلى مجلة “المجلة” والتي تعنى بشؤون الأطفال، وذلك لحصولي على تعيين ضمن ملاك “المجلة” عام 1974، وبعد فحص رسوماتي من قبل لجنة تمت الموافقة على تعييني بصفة رسام على صفحة داخل المجلة تسمى “تسلية”، ولكن الظروف لم تسمح لي في المواصلة.. وفي عام 1991 انتقلت إلى العمل الصحفي فعملت في جريدة “الجمهورية” مصورا صحفيا بعدما جرى اختباري في قسم التصوير الصحفي على يد الفنان المصور رائد التصوير المرحوم “فؤاد شاكر”، واجتزت الاختبار بنجاح، وقت تعلمت في وقتها من المرحوم “فؤاد شاكر”كيفية تصوير الصورة الصحفية، وكان معلمي الأول في مسيرتي الصحفية حيث تبحرت عدستي في عالم الواقعية وكان ميداني هو الأفق المفتوح، وساعدني ذلك في الانتقال إلى الصحافة والعمل في مختلف مفاصلها برغم أنها فعلا متعبة فهي مهنة البحث عن المتاعب، وقد عملت خلال رحلتي هذه في العديد من الصحف والمجلات العراقية، وفي وقتها أرسم بعض الشخصيات الصحفية التي تكتب العمود الصحفي كل أسبوع رسم (بورتريت)، وعملت أيضا في مجلة “الشباب” كرسام ومصور.. وبعد الاحتلال الأمريكي اقمت العديد من المعارض في فن الكاريكاتير والتصوير الصحفي. تمتد بداياتي إلى أكثر من 40 سنة وتحديدا إلى عام 1975 في محل تصوير “كريم اللامي” الذي كان معلمي الأول، فقد تعلمت منه أسس التصوير من الطبع الصور وتحميضها وإخراجها بالمظهر الجيد، وكانت حينذاك بالأسود والأبيض ولكوني أتمتع أيضا بموهبة في الرسم والخط، فقد قمت بتلوين الصور وتصحيحها في ذلك العهد، حيث لم تكن الصورة ملونة وكنت أقوم بهذه العملية بمختلف أحجام الصورة بالإضافة إلى قيامي برتوش الأفلام التي كانت تسمى (الجامات)، وكان لدي أقدم كاميرا تسمى (فلة) مع الفلاش وكانت اول كاميرا احملها في حياتي،  
* أين عملت؟
- عملت في صحف الجمهورية و الإعلام والمرأة و المستقبل ورساما في مجلة الشباب و في جريدة صوت الطلبة وفي جريدة البهلول الساخرة وفي جريدة المشرق. وفي جريدة القلعة التركمانية وحاليا عضو لجنة الانضباط في نقابة الصحفيين.
*ما هو طموحك؟
- طموحي أن يتفعل فن الكاريكاتير وعلى إدارات الصحف والمجلات ان ينشر في كل الصحف والمجلات  وان يدرس كمادة فنية في المعاهد والكليات .
*هل لاقت أعمالك إعجابا من الجمهور؟
- أعمالي الكاريكاتيرية غالبيتها عالمية وحازت إعجابا كبيرا.
 و لدي أعمال نشـرت في مجلة روز اليوسف التي تصدر في جمهورية مصر ومن أبرز أعمالي هي مشاركتي في رومانيا  التي حصلت على شهادة دبلوم من رومانيا.
  وآخر اعمالي المنشورة الان في موقع التواصل الاجتماعي (حول قضية فلسطين) اقول اين العرب العرب؟ وكان من أبرز رسوماتي الاخيرة ونالت اعجاب الكثير من الفنانين والنقاد والأدباء محليا وعربيا.
*هل انت فنان تشكيلي؟
- نعم انا كنت فنان تشكيلي ومصور محترف ولدي سبع معارض محلية  بعدها اكتشفت ان رسم   الكاريكاتير له جمهورة ويحمل رسالة من أجل قضايا الشعب.
*ماذا تقول عن فن الكاريكاتير؟
 -الكاريكاتير هو رسالة وسلاح   لمحاربة الفاسدين ومساندة الشعب.
*هل رسمت للجيش والانتصارات؟
-نعم رسمت الكثير حول انتصارات جيشنا الباسل  البطل الذي دحر فلول داعش بالاضافة إلى المناسبات الوطنية ومنها  أعياد الجيش في 6 كانون عيد الجيش الأغر ٠
*ما ابرز معارضك الشخصية؟. 
 -المعرض الشخصي الأول (الواقع تجسده...الصور) و(إطلالات على الواقع ) و(اشراقات عراقية ) و(الوجع) و(طفولة في الزمن الصعب) و(طفولتنا) و(الكاريكاتير يفضح الفاسدين ) و(كاريكاتير بخطوط ناطقة ) و( برغم الألم نبتسم ونرسم )ومعارض اخرى متعددة. 
*هل لديك مشاركات عالمية؟
-نعم لدي مشاركات عالمية وعربية ومحلية وفي كافة دول العالم وحصلت على شهادة دكتوراه من البرازيل والهند وأيضا حصلت على شهادة الدبلوم بفن الكاريكاتير من دولة رومانيا ٠ولدي الان آخر مشاركة مع جمعية رسامي الكاريكاتير في الأردن مع رسامين من دول العالم ٠واقمت ثمانية معارض شخصية بفن الكاريكاتير.
*هل انت عضو في منظمات اعلامية ؟
-عملت كعضو نقابي لفترة أربع دورات  وعضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو اتحاد الصحفيين العرب , و الاتحاد الدولي للصحافة والجمعية العراقية للتصوير/ المركز العام وشاركت في معارض متعددة وحصلت على شهادات وقلادات ابداع وكتب شكر والقاب متنوعة محليا وعربيا ودوليا.
*كلمة أخيرة؟
 - شكري وتقديري إلى «البينة الجديدة»  الموقرة والف تحية محملة بورد الياسمين معطرة الى جميع كادرها  .

المشـاهدات 430   تاريخ الإضافـة 24/12/2023   رقم المحتوى 43608
أضف تقييـم