الجمعة 2024/2/23 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
«إف-16 لتركيا و إف-35 لليونان».. الإدارة الأميركية تكشف صفقات «بيع محتمل»
«إف-16 لتركيا و إف-35 لليونان».. الإدارة الأميركية تكشف صفقات «بيع محتمل»
سياسة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

وكالات / البينة الجديدة
أكدت وزارة الخارجية الأميركية، امس الاول الجمعة، موافقتها على صفقة عسكرية أجنبية محتملة مع تركيا لبيع طائرات «إف-16» وتحديثها والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 23 مليار دولار، بالإضافة إلى بيع محتمل آخر لليونان لطائرات «إف-35» بقيمة 8.6 مليار دولار، بانتظار موافقة الكونغرس.وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» في بيانين عبر موقعها إنها أبلغت الكونغرس بالبيع المحتمل لأنقرة وأثينا. 
(40) طائرة «إف-16» لتركيا
وفيما يخص تركيا قالت الوكالة في بيان: «سيدعم هذا البيع المقترح أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين القدرات الجوية وقابلية التشغيل البيني (قدرة التطبيقات والأنظمة على تبادل البيانات بشكل آمن وتلقائي) لحليف منظمة حلف شمال الأطلسي <الناتو> الذي يمثل قوة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا».وأضافت «سيسمح البيع المقترح لتركيا بتوسيع وتحديث أسطولها من طائرات إف-16 مع اقتراب طائرات إف-16 الأقدم من نهاية عمرها التشغيلي. ستزود هذه الطائرات الجديدة والمجددة تركيا بأسطول من الطائرات المقاتلة الحديثة متعددة المهام لتمكينها من توفير الدفاع عن مجالها الجوي، والمساهمة في مهام الناتو للحفاظ على الأمن الإقليمي والدفاع عن حلفاء الناتو، والحفاظ على إمكانية التشغيل البيني مع القوات الأميركية وقوات الناتو». وذكرت أن تركيا «تمتلك طائرات من طراز إف-16 في مخزونها ولن تجد صعوبة في استيعاب هذه الطائرات والخدمات في قواتها المسلحة»، مشيرة إلى أن «البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة».ومن ضمن لائحة طويلة للبيع المحتمل «طلبت الجمهورية التركية شراء 40 طائرة جديدة من طراز إف-16 وتحديث 79 طائرة من طراز إف-16»، بالإضافة إلى «32 طائرة من طراز إف-16 «C Block 70»، وثماني طائرات من طراز إف-16 «D Block 70».
مقاتلات «إف-35» لليونان
وفي بيان منفصل، أكدت وكالة التعاون الأمني الدفاعي صفقة محتملة لليونان من أجل توفيرها بمقاتلات «إف-35». وقالت الوكالة: «سيدعم هذا البيع المقترح أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين القدرات الجوية وقابلية التشغيل البيني لحليف الناتو الذي يمثل قوة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا».وأضافت «ستسمح الصفقة المقترحة لليونان بتحديث قوتها الجوية وتحسين قدرة اليونان على توفير الدفاع عن مجالها الجوي، والمساهمة في مهام الناتو للحفاظ على الأمن الإقليمي والدفاع عن حلفاء الناتو، والحفاظ على إمكانية التشغيل البيني مع القوات الأميركية وقوات الناتو». وذكرت أن طائرة إف-35 سوف تعوض التقادم المتزايد لطائرات أخرى تابعة للقوات الجوية اليونانية مثل إف-4 وميراج 2000. ولن تجد اليونان صعوبة في استيعاب هذه المواد والخدمات في قواتها المسلحة».وبالشكل ذاته، أكدت أن «البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة».وتضمنت الصفقة المقترحة لليونان لائحة طويلة أيضا، وقالت الوكالة: «طلبت حكومة اليونان شراء ما يصل إلى 40 طائرة من طراز إف-35 «Joint Strike Fighter» (مقاتلة للهجمات المشتركة)». 

المشـاهدات 292   تاريخ الإضافـة 28/01/2024   رقم المحتوى 44200
أضف تقييـم