السبت 2024/7/27 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
ياهله بـ «بنت ديالى» عراقية تحمل شعلة الأولمبياد (٢٠٢٤) نحو باريس
ياهله بـ «بنت ديالى» عراقية تحمل شعلة الأولمبياد (٢٠٢٤) نحو باريس
كتاب الجريدة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

عبد الزهرة البياتي* 
 

     من المقرّر أن يبدأ حفل افتتاح أولمبياد باريس/٢٠٢٤  في الساعة السابعة من مساء يوم غد الجمعة  ، السادس والعشرون من شهر تموز الحالي وحتى الحادي عشر من شهر آب المقبل والذي سيستمر لمدة (٣) ساعات و(٤٥) دقيقة. واللافت إن الحفل سيقام لأول مرة خارج اسوار الملعب الذي سيحتضن البطولة.. ويقول مصمم الحفل (توماس جولي)  إن الاحتفال سيقام على ضفاف نهر السين في العاصمة الفرنسية وجسورها  ومعالمها التاريخية مثل كاتدرائية نوتردام وصولاً الى برج (ايفل) الشهير. في أجواء مبهرة ومبهجة إذ سيقدم نحو (٣) آلاف راقص وممثل(١٢) لوحة فنية احتفاء بالرياضيين المشاركين الذين يقدر عددهم بنحو(١٠٥٠٠) لعكس صورة فرنسا أمام الضيوف. والنقطة الجديرة بالإشارة هي ذلك العدد الغفير من رؤساء دول العالم وحكوماته الذين سيحضرون الحفل،  بحدود أكثر من (١٠٠) شخصية رسمية.. الجهات الفرنسية المنظمة لهذه الفعالية الكبيرة استحضرت واستنفرت كل طاقاتها ووسائلها الفنية  والتقنية والبشرية لإظهاره بالشكل الرائع.. وبحسب صحيفة (ليكيب) الفرنسية فإن حفل الإفتتاح سيحظى بأكبر تغطية تلفزيونية مباشرة من قبل الشركة السمعية والبصرية المكلفة بالإنتاج كما سيقام موكب الإفتتاح بشكل مغاير تماماًعن الاعوام السابقة حيث سيحمل الآلاف من الرياضيين لمسافة (٦) كيلومترات على متن (٨٥) قارباً وهي تجري فوق مياه نهر السين الرقراقة!!
 ولكي لا نخوض في بقية التفاصيل وهي لا شك كثيرة و(تثول) الواحد، فإن الذي يهمنا ويفرحنا صراحة من الاعماق هو ان تتولى امرأة عراقية جذورها غائرة في أديم ديالى (أم البرتقال) هي(شيلان شمال مصطفى) التي تعيش حالياً في جنوب   باريس وتحديداً في مدينة (فلوري) بحمل شعلة أولمبياد باريس بعد تلقيها طلباً من بلدية المدينة لتكون ممثلة عنها بحمل الشعلة القادمة من اثينا الى باريس لتكون من ضمن المجموعة الأخيرة  من حاملي الشعلة قبل انطلاق الأولمبياد في موعده المقرّر. ولأول مرة في تاريخ الأولمبياد تقوم (عراقية) بهذا الدور.
 وقد يسأل أحدكم، من هي شيلان؟ فأجيب، استنادا لمعلومات تناقلتها وكالات أنباء عالمية فهي الابنة الوحيدة من بين ثلاثة اشقاء وعمرها (33) عاما وإن والدها كان يعمل في العراق بصفة طبيب أسنان لكنه كان كثير التنقل مع أسرته بين المحافظات العراقية حتى استقر به المقام في ليبيا ومنها انطلق هو وأسرته صوب فرنسا وتحديداً في  (٢٠٠٥) وكانت( شيلان) يومها في سن الرابعة عشرة.. تحية لهذه العراقية بنت ديالى.
 

المشـاهدات 11   تاريخ الإضافـة 27/07/2024   رقم المحتوى 46411
أضف تقييـم