الثلاثاء 2024/7/16 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
رئيس جامعة العميد د.جودت الجشعمي في حوار خص به (البينة الجديدة): الجامعة تحصل على المركز الأول في التصنيف العراقي للجامعات لعام (٢٠٢٤) وأسست فيها كلية الطب وذلك لحاجة سوق العمل والمؤسسات الصحية لذلك
رئيس جامعة العميد د.جودت الجشعمي في حوار خص به (البينة الجديدة): الجامعة تحصل على المركز الأول في التصنيف العراقي للجامعات لعام (٢٠٢٤) وأسست فيها كلية الطب وذلك لحاجة سوق العمل والمؤسسات الصحية لذلك
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حوار / عمار العبودي 
تصوير / محمد الحسيني

تعد جامعة العميد من اوائل الجامعات الاهلية التي ضمت كلية الطب في عام ٢٠١٧ في الوقت الذي كان فيه إستحداث الكلية ليس بالأمر السهل كون اختصاصها دقيقا ومتطلباتها كثيرة  بالاضافة الى كليات ( الطب / طب الاسنان / صيدلة / التمريض / التربية الاساسية للبنات وتضم اقسام اللغة الانكليزية ورياض الاطفال ) وقد حصلت على المرتبة الاولى عام ٢٠٢٤ في التصنيف العراقي للجامعات من بين الكليات والجامعات الاهلية . وكانت رؤيتها إنشاء جيل يقاوم التحديات الموجودة في المجتمع وقد تخصصت الجامعة بالاختصاصات العلمية لحاجة سوق العمل وكذلك حاجة المؤسسات الصحية . وفي الجامعة مجموعة من الطلبة العرب والاجانب . ورسالة الجامعة هي تحقيق الاهداف المرسومة للجامعة وتوفير التنمية المستدامة والجودة والرصانة العلمية والجانب الاكاديمي  .واكثر ما يميز الجامعة هو وجود منح مجانية للطلبة للعوائل الفقيرة وذات الدخل المحدود للذين لم يحصل ابناؤهم على معدلات عالية لا تؤهلهم للدخول في كلية الطب بالجامعات الحكومية بالاضافة الى توفير الاقسام الداخلية للطلبة مجانا ... وللحديث اكثر عن الجامعة كان لنا هذا الحوار مع رئيس جامعة العميد الدكتور جودت نوري الجشعمي .
*في البدء ... حدثنا عن تأسيس الجامعة ؟
_أسست الجامعة عام ٢٠١٧ وهي تابعة للعتبة العباسية المقدسة وتضم ( ٥) كليات حاليا هي ( الطب / طب الاسنان / صيدلة / التمريض / التربية الاساسية للبنات تضم أقسام اللغة الانكليزية ورياض الاطفال )
*ماهو الهدف من إنشاء جامعة العميد ؟
_العتبة العباسية المقدسة متبنية لرؤية منفردة هي انشاء جيل يقاوم التحديات الموجودة في المجتمع وهذه الرؤية تعنى بالتربية والتعليم تبدا من مدارس رياض الاطفال الى الابتدائية الى المتوسطة والاعدادية وصولا الى الجامعات ولديها جامعتان هي جامعة الكفيل وجامعة العميد والرؤية اساسها اضافة الى الجانب العلمي تعطي قيما تربوية  من تبني الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وهذا القسم له دعم كبير بالجامعة وكذلك في مفاصل التربية والتعليم 
*لماذ تخصصت الجامعة بالاختصاصات العلمية دون الاختصاصات الإنسانية؟
_كانت البداية مع التخصصات العلمية لحاجة سوق العمل وكذلك حاجة المؤسسات الصحية وهذه الاقسام مهمة بطبيعة الحال وممكن ان تكون مخرجاتها مهمة وان تحدث تغييرا كبيرا وتخدم هذه الجهات التي ذكرناها .
*ماهي المؤتمرات التي تقيمها الجامعة .. وكيف تعمل على تطوير الملاكات فيها ؟
_تقيم الجامعة مؤتمرين دوليين الاول والثاني ونقيم النشاطات في هذين المؤتمرين وبما فيها البحوث العلمية والصيدلانية والطبية وفيها الكثير من ورش العمل والنشاطات العملية التي تقيمها الجامعة وكذلك تستقطب الملاكات العلمية من خارج العراق ومن دول تضم جامعات رصينة تمثل مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية وتحاول استقطاب اساتذة  اكفاء لاقامة الورش والدورات لطلبتها .
*جامعة العميد اولى الجامعات الأهلية التي تختص بالطب في العراق .. كيف وصلتم الى ذلك ؟
_ الحصول على إستحداث لكلية الطب ليس بالامر الهين والسهل كونها كلية مهمة جدا ومتطلباتها كثيرة لكن السمعةالتي تمتلكها العتبة العباسية المقدسة في مجال دعم التربية والتعليم ساعد كثيرا في إتمام الموافقات وما بعد الإستحداث والى يومنا هذا كلية طب جامعة العميد لها اسم مرموق ومميز بين مثيلاتها الموجودة في الجامعات الحكومية والاهلية .
*هل هناك طلبة عرب او اجانب في الجامعة ؟
_ حاليا تضم جامعتنا طلبة عرب وأجانب وتبنينا في هذا العام الدراسي ان نقدم  منحاً دراسية للطلبة العرب والاجانب من خلال مبادرة ( أدرس في العراق ) التي تبنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  ونأمل في العام الدراسي المقبل ان نستقطب اكبر عدد مكن من الطلبة العرب والاجانب .
*سعت الجامعةعلى ان تكون نموذجاً في القيادة والتميز في التعليم العالي على المستوى الوطني مع حلول عام ٢٠٣٠... ما نسبة ماحققت من ذلك ؟
_الجامعة تتبنى خطة للتقدم من خلال عملنا هذا العام في الاعتماد المؤسسي من المجلس العراقي للإعتماد المؤسسي.وكلية الطب في الجامعة قدمت للحصول على الأعتماد البرامجي والذي سيكون له دور في كليات الطب اضافة الى وجود خطط للدخول في التصنيفات العالمية مع ما دخلنا من تصنيفات . وجامعتنا تتميز بين الكليات والجامعات الأهلية بحصولها على اكبر عدد من شهادات الآيزو والتي تخص جودة التعليم ونظام الجودة . مع حرص الجامعة على توفير بنى تحتية جديدة وكذلك اهتمام الجامعة بالتنمية المستدامة والبحوث العلمية والموازين الدقيقة التي تخص الطلبة والكوادر التدريسية 
*لكل جامعة رسالة ... ماهي رسالة جامعتكم ؟
_رسالتنا ان نحقق الاهداف المرسومة للجامعة وتحقق رؤية الجامعة وتوفير التنمية المستدامة لكل الطاقات الموجودة في الجامعة في ما يخص الجودة والرصانة العلمية والجانب الاكاديمي وكل ما يخدم المسيرة التربوية ونحن حريصون على تطبيقه ونضع الخطط لتحسينه في المستقبل .
*ما هو موقع الجامعة بين الكليات والجامعات الأهلية ؟
_الحمد لله جامعة العميد منذ العام ٢٠٢٤ حصلت على المرتبة الاولى في التصنيف العراقي للجامعات من بين (٥٨ ) كلية وجامعة اهلية في العراق . وكلية التمريض في جامعتنا حصلت على المرتبة الاولى من بين كليات التمريض الأهلية في العراق لعام ٢٠٢٣ اضافة الى المرتبة الرابعة بين الكليات الاهلية والحكومية .
*هل هناك منح مجانية للطلبة في جامعة العميد ؟
_هناك دعم كبير للطبقة الفقيرة وذات الدخل المحدود والذين يحصل ابناؤهم على معدلات عالية لا تؤهلهم للدخول في الكليات الطبية في الجامعات الحكومية نتيجة التنافس الكبير فيوجد لهم دعم للحصول على منح مجانية في جميع كليات الجامعة وباعداد كبيرة اضافة الى ان الجامعة توفر لهم الاقسام الداخلية للطلبة والطالبات مجانا. 
* كلمة اخيرة ؟
دائما ما نشكر العتبة العباسية المقدسة ونشكر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعمهم الكبير لنا ونأمل ان يكون لجامعة العميد الدور المميز في الارتقاء بواقع التعليم العالي في العراق وخصوصا في المجال الصحي والطبي.

المشـاهدات 495   تاريخ الإضافـة 03/07/2024   رقم المحتوى 46216
أضف تقييـم